إعلان أفقي

الأربعاء، 24 يوليو 2019

فضائح محمد أمين خلال العلمية ـ 2 ـ : جهله بمفهوم المذهب !

Posted by mounir  |  at  يوليو 24, 2019

عرف ذلك الشاب المتحمس المذهب بتعريف لم يقل به إنسي قبله ولا جان، بل لم يخطر يوما على عقل ولا مر ببال، والغريب أن جل من تحدث عن اللامذهبية في الآونة الأخيرة خلط خلطا عجيبا في هذا المفهوم، ولا أدري من منهم ينقل عن الآخرن وكلهم حينما يتحدثون عن هذه الجزئية ترى نبرتهم يعلوها شيء من التعالي وكأنه يصلح لك سورة الفاتحة، أو يتحدث عن أمر معلوم من الدين بالضرورة، والحال أن حالهم كحال جاهل أمي يتحدث في أمور الطب والهندسة والفيزياء، فهل يقبل منه ذلك ؟؟ 
تعريف الشاب للمذهب:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال: (إن المذهب ليس عبارة عن أقوالٍ وفروع، بل عبارة عن أصول وقواعد في الفهم )
وقال: (المذهب مجموعة من الأصول والقواعد والآليات والأدوات، التي لا يفهم النص الشرعي إلا من خلالها )
وقال في الخوشيبات: (اللامذهبية تعتقد أن المذهب هو أقوال مالكٍ أو أحمد أو أبي حنيفة، لا والله، لم تفهموا، ولن.
المذهب هو أصول نقلية وعقلية، مثلا أصول المذهب المالكي هي: الكتاب (وفيه خمسة)، السنة (وفيها خمسة)، عمل أهل المدينة، الإجماع، القياس، الاستحسان، المصالح المرسلة، الاستصحاب.
فأنت عندما تقول أنا مالكي، معناه: أنك تستدل بالكتاب والسنة والإجماع والقياس وعمل أهل المدينة.
لا معناه أنك تتمسك بأقوال المذهب الفرعية، ما لم يقم عليها دليل قاطع كالإجماع. )
وقال فيها: (المذهب يا حبيبي هو الأصول التي نقلها الصحابة الفقهاء ) ...
قلت: وركزوا معايا على هاديك يا حبيبي !! .... ( يا حبيبي على العلم، وعلى الثقة في النفس ... يا حبيبي !! )
وقال غيره ممن تحدث في الموضوع في مقال سماه: "تلبيس اللامذهبية":
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(وبعضهم لا يفهم معنى قولك انا على مذهب مالك فيظن أنك تأخذ باقواله أيا كانت وهذا غمص وغمط، والصحيح معنى أن الشخص على أصول مالك العقلية والنقلية وهي عديدة.. ) 
الرد السريع: 
ـــــــــــــــــ
لن أطيل عليكم بكثرة الكلام، فكلام الأميين باطل في مثل هذا المقام، وإنما نستقي تعاريفنا مما خطته الأيادي المباركة للأئمة الأعلام، وسأنقل لكم نصوصا عن هؤلاء الأئمة باختصار، مع استفاضة في النقل في مقال مستقل في الموضوع، فهذا فقط مجرد: ( رد سريع !! ):
1 ـ قال القرافي في الإحكام في تمييز الفتاوي على الأحكام ص: 195: ( فإِذا قيل لك: ما مذهبُ مالك؟ فقُل: ما اختَصَّ به من الأحكام الشرعيةِ الفُرُوعيةِ الاجتهاديةِ، وما اختَص به من أسبابِ الأحكام والشروطِ والموانعِ والحِجاجِ المثبِتةِ لها. وهذا هو اللائق الذي يُفهَمُ في عرف الإستعمال ).
2 ـ وورد في الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف المغربية ما يلي:
(مجموع الأقوال والأحكام الفقهية الاجتهادية التي رويت عنه، ومن مصادر فقه إمامنا مالك موطؤه، ومدونة سحنون، وواضحة ابن حبيب، والنوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني. )
3 ـ قال محمد بن أبي مدين الشنقيطي في كتاب: ( الصوارم والأسنة في الذب عن السنة ) ص: 109
مذهب مالـك إذا قيـل الـمــراد # منه الذي لمالك فيه اجتـهـــاد
أمــا الـــذي دليـلــه مــــوجـود # فهــو كـمــا أتــي ولا مـــزيـــد
وغيــــره مــمـا عليــه نـــص لا # يعـد مذهبــا لــــــه مــؤصـــلا
فعـــــزو مذهب لـذي اجتـهــاد # بعـد وجـود النــص ذو فـســاد
بـل كــل مـا ثـبــت بالـدليـــــل # ينســب للإلـــه والــرســـــول
وذكر في كتابه هذا أقوالا ونقولا لأئمة المذهب يبين من خلالها حقيقة المذهب في اصطلاح العلماء ... فمن صاحب الفوضى العلمية الآن يا ترى ؟؟!! هل اللامتمذهبون أم الشاب الفارغ ( خلال أمين ) ؟؟!!
4 ـ أترككم مع مقطع للشيخ العلامة عبد الله بن بيه يشرح فيه معنى المذهب اصطلاحا: 
https://www.youtube.com/watch?v=wTeV7W6WhZ8
5ـ قد يعترض معترض على بعض الفروع التي خولف فيها الإمام مالك أو التي تعتبر مما أفتى به علماء المذهب بعده وهي تنسب للمذهب المالكي عند الإطلاق ...
و جواب هذا في مقال مستقل في الموضوع ... أما هذا فمجرد رد سريع

شارك المقال:
الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى