إعلان أفقي

الأربعاء، 24 يوليو 2019

فضائح محمد أمين خلال العلمية ـ 1 ـ ( ليس في اللامذهبيين حافظ ولا فقيه )

Posted by mounir  |  at  يوليو 24, 2019


 ليس في اللامذهبيين حافظ ولا فقيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باختصار:
ــــــــــــــ
ادعى محمد أمين خلال أن اللامذهبية بدعة وأنه لا يوجد فيهم فقيه ولا حافظ !!
الرد السريع:
ـــــــــــــــــ
جمع فقيه المغرب وحافظها أبو الفيض أحمد بن الصديق الغماري رحمه الله الوصفين معا ...
التفاصيل:
ــــــــــــــ
قال في الخوشيبات: ( اللامذهبية بدعةٌ جديدة مُحدثَة، لم يقل بها مُعتبَرٌ من أهل السنة والجماعة على اختلاف طوائفها )
إلى أن قال وهو يتحدث عما زعمه بدعة اللامذهبية: (وليس فيهم ولا فقيهٌ واحد بلغ درجة الاجتهاد المطلق، وحتى في الحديث لم يبلغ واحدٌ منهم درجةَ الحافظ )
الرد المفصل:
ــــــــــــــــــــ
قلتُ: أعتقد أن الأخ لا يعرف الشيخ المحدث الفقيه المجتهد الحافظ ( الحاااااااااااافظ ) أبو الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري رحمه الله، وهذا نص كلامه في ترجمته لنفسه في كتاب: ( البحر العميق ) 1 / 119:
( ومذهبه في الفروع الاجتهاد المطلق والعمل بالدليل سواء وافق الجمهور،فضلا عن الأربعة ،فضلا عن وأحد منهم،أو خالفهم ما لم يخرق الإجماع المعتبر شرعا، وعلى ذلك اختار مسائل خالف فيها الجمهورـ وهي كثيرة ـ منها ما أفرده بالتآليف المتعددة.
وكان أولا مالكيا، ثم صار شافعيا، ثم لما قرأ كتاب المحلى لابن حزم والمغني لابن قدامة وشرح المهذب للنووي وشرح الهداية لابن الهمام ومعاني الآثار للطحاوي ومستدرك الحاكم وسنن البيهقي وأمثال هذه الأصول من مصنفات الأقدمين رفض التقليد جملة واحدة، وأصبح لا يأخذ إلا بما دل عليه الدليل أو ترجح عنده من أقوال بعض الأئمة ومن عزمه كتابا في اجتهاده كما فعل  ابن حزم والشوكاني والقنوجي وأضرابهم  ... )
وله كلام قريب منه بل هو أشد منه حدة في كتابه "جؤنة العطار" ينكر فيه على المتمذهبين إنكارا شديدا ... سيأتي نقله في موضعه المناسب ... فهذا مجرد "كلاش" ليس إلا ...

شارك المقال:
الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى