إعلان أفقي

الأحد، 15 أبريل 2018

الإشكالية أو المشكلة في درس مادة التربية الإسلامية

Posted by mounir  |  at  أبريل 15, 2018


الإشكالية أو المشكلة في درس مادة التربية الإسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا مقتطف من عرض كنت قد قدمته أما السيد مفتش المادة السيد عز الدين الخمسي بحضور أساتذة مادة التربية الإسلامية في نيابة عين السبع المحمدي حول الموضوع المطروح:
1 ـ هناك إشكال عميق في تحديد الفرق بين الإشكالية والمشكلة باعتبارهما مصطلحين دخلين على مادة التربية الإسلامية، لذلك يجب الرجوع بالمصطلح إلى أهل الشأن، بما أنه يتعلق بالدرس الفلسفي ...
أ ـ تعريف الإشكالية:
فإذا ما رجعنا إلى أهل التخصص نجدهم يعرفون الإشكالية على أنها سؤال علمي يحتاج لمعالجة.
كما تعرف أيضا بأنها: صياغة على شكل سؤال لمجموعة من العلاقات بين أحداث وفاعلين ومكونات مشكلة معينة.
وهنا نلاحظ ما يلي: يكاد يجمع الدارسون على أن الإشكالية لا يمكن القطع فيها بالإثبات أو النفي.
ب ـ تعريف المشكلة:
هي الشعور أو الإحساس بوجود صعوبة لابد من تخطيها، أو عقبة لا بد من تجاوزها. أو هي الاصطدام بواقع لا نريده، فكأننا نريد شيئا ونجد خلافه.
ج ـ الفرق بين الإشكالية والمشكلة:
الإشكالية أعم من المشكلة، كما أن الإشكالية قد تتكون من مجموعة من المشكلات المتشابكة الأقل تعقيدا. وفي الغالب تكون المشكلة مغلقة يمكن الوصول إلى جواب فيها بينما الإشكالية لا جواب لها في الغالب.
د ـ النتيجة:
من خلال ما سبق نتوصل إلى أن طريقة طرح السؤال في الامتحانات الجهوية تكون خاطئة، فالوضعية التقويمية تحمل في طياتها مشكلة أو مشكلات وليس إشكالية أو إشكاليات.
لأن المشكلة التي تعرضها الوضعية لابد أن يكون لها حل من خلال ما سبق للتلميذ أن درسه سواء في سورة يوسف عليه السلام أو باقي المداخل.
2 ـ  نماذج لبعض الإجابات المقترحة في اختبارات جهوية سابقة:
ـ تضارب آراء الناس حول التصرف في الأموال ( يونيو 2012 / البيضاء).
ـ التعارض بين سلوك خالد المنحرف وبين توجيهات أخيه الموافقة لتعاليم الإسلام ( يونيو 2013 / البيضاء).
ـ اختلاف الناس في أسباب حرمان المرأة من الميراث، وسبل معالجة هذه القضية ( يوليوز 2013 / البيضاء )
ـ التساؤل حول سبب تمادي مشغل مراد في تصرفاته المنافية للشرع رغم نصح مراد له /// أو: التعارض بين توجه مراد الموافق للشرع وتوجه مشغله المخالف للشرع. ( يونيو 2014 / البيضاء )
ـ التساؤل حول سبب إصرار والد كوثر على التدخين رغم نصح ابنته له /// أو: التعارض بين رأي كوثر الموافق للشرع وسلوك والدها المخالف له ( يوليوز 2014 / البيضاء )
ـ جواب مقترح للثانية باكلوريا دورة يونيو 2016 : الإشارة إلى التقابل بين مادية العالم المعاصر وحاجته إلى تبني قيم أخلاقية مشتركة.
3 ـ ملاحظات هامة :
يلاحظ من خلال هذا العرض لبعض النماذج المقترحة لاختبارات جهوية سابقة أنها تكاد تجمع على أن الإشكالية تكون عبارة عن تضارب أو اختلاف أو تعارض بين سلوكين أو رأيين، أو موقفين، أو سلوك ورأي، أو سلوك وموقف وهكذا ...
ـ وهذا مخالف لما جرى عليه الأمر لدى أهل الاختصاص، حيث إنهم يجعلون الإشكالية على شكل سؤال يحتمل أكثر من جواب ...
4 ـ أهم التوصيات:
أ ـ استبدال الصيغة التي يطرح بها السؤال، بحيث يكون على الشكل التالي:
حدد المشكلة التي تطرحها الوضعية / السياق .
فنضع كلمة ( المشكلة ) عوض ( الإشكالية ).
ب ـ يجب أن يكون الجواب موافقا لما اتفق عليه أهل هذا الشأن، وبما أنهم متفقون على أن كلا من الإشكالية والمشكلة تصاغان على شكل سؤال، فيفترض أن نتفق على صياغة الإشكالية / المشكلة على طريقة سؤال.
ج ـ إذا ما تم اعتبار مصطلح الإشكالية أو المشكلة مصطلحا خاصا بمادة التربية الإسلامية، فيفضل أيضا حينها أن يتم الاتفاق على شروط معينة للوضعية / السياق الذي سيستخرج منه التلميذ المشكلة، كما يجب الاتفاق على صياغة معينة لها.
د ـ الصيغة المقترحة في الجواب: التعارض الحاصل بين سلوك ( زيد ) الموافق لتعاليم الإسلام، وبين موقف ( عمرو ) حول ( موضوع معين ).
5 ـ نموذج تطبيقي:
وقع حوار بين أحمد وزميله رشيد، فقال أحمد: « أنا لا أؤمن إلا بما دل عليه الحس والمشاهدة وخضع للعقل والتجربة »، فرد عليه زميله بالقول: « إن الإيمان بالغيب أمر مستحب شرعا لا يصح إيمان المسلم إلا به، وقد مدح الله تعالى المؤمنين به فقال سبحانه: { الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون }، وهذا الغيب من قبيل ما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه»، فتدخل طرف آخر في الحوار مؤكدا وجهة نظر رشيد إلا انه ركز في تدخله على آثار الإيمان بالغيب على الفرد والجماعة، مبينا أن له وقعا كبيرا في صلاح المجتمع من خلال ترسيخ ثقافة المساءلة والمحاسبة على الأفعال والتصرفات، الشيء الذي سينعكس إيجابا على تحملهم للأمانة ، ويجعلهم لا يتسرعون في أخذ المسؤولية إلا عن كفاءة واستحقاق كما هو الشأن بالنسبة ليوسف صلى الله عليه وسلم.
الإشكالية أو المشكلة المقترحة:
أ ـ التعارض الحاصل بين رأي أحمد المخالف لتعاليم الإسلام وبين رأي رشيد ( الموافق للشرع ) حول حكم الإيمان بالغيب.
ب ـ هل يصح إيمان المسلم دون التصديق بما أخبر به الوحي من أمور الغيب ؟ / هل الإيمان بالغيب شرط في صحة الإيمان ؟ ...

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

هناك تعليق واحد:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى