إعلان أفقي

الجمعة، 18 مايو 2018

القيم الناظمة لمنهاج التربية الإسلامية: وعلاقتها بالمداخل والدروس

Posted by mounir  |  at  مايو 18, 2018


القيم الناظمة لمنهاج التربية الإسلامية: وعلاقتها بالمداخل والدروس
ـ القيمة المركزية: التوحيد
القيم المتفرعة عنها: الحرية، الاستقامة، الإحسان، المحبة
علاقة القيم بالمداخل ( هذا المبحث منقول من عرض أحد الإخوة الأساتذة )

التوحيد / الحرية: التزكية: القرآن والعقيدة
أشار المنهاج إلى أن مدخل التزكية يقصد به: تزكية النفس وتطهيرها بتوحيد الله وتعظيمه ومحبته، وذلك بدوام مناجاته من خلال تلاوة القرآن والاتصال الدائم بالله، وتعرف قدرة الله وعظمته بقصد ترسيخ قيمة التواضع لدى المتعلم، ولذلك يرتبط مدخل التزكية ارتباطا وثيقا بقيمتي التوحيد والحرية.
إذ تعكس دروس هذا المدخل التمازج بين هاتين القيمتين وطبيعة المدخل ومفرداته.  
الاستقامة: الاقتداء/ الاستجابة
دروس مدخل الاقتداء تضعنا أمام النموذج البشري الكامل قصد محبته واتباعه والتأسي به وفي ذلك تمام الاستقامة.
كما ترتبط قيمة الاستقامة ارتباطا وثيقا بمدخل الاستجابة التي قصد بها المنهاج: تطهير الجسم والقلب لتأهيل المؤمن لعبادة الله وشكره بالذكر والدعاء بهدف تزكية الروح لتحقيق الفلاح في الدنيا والآخرة.
الاحسان: القسط
إذا كان المنهاج يحدد القسط بتعرف المتعلم على مختلف الحقوق (حق الله، وحق النفس، وحق المخلوقات).
فإن علاقته بقيمة الإحسان تظهر جليا، ذلك أن الإحسان متضمن لمعاني أداء الحقوق على وجهها الأكمل.
المحبة: الحكمة
    يحدد المنهاج الحكمة في إصلاح النفس وتهذيبها والسمو بها وتطهيرها وفق توجيهات الشرع بما يرفع الفرد إلى مستوى الإيجابية والمبادرة بالأعمال الصالحة للقرب إلى ربه، وتعميم النفع وتجويد الأعمال وفق قيم الرحمة والتضامن والمبادرة، وليس من سبيل إلى تعدية المسلم النفع إلى الغير وتشبعه بقيم المبادرة والايجابية وتعميم الخير سوى حصول المحبة للخلق لتصبح محبة فعل الخير نابعة من محبة الخلق.
عناوين دروس المداخل
1 ـ مدخل التزكية: سورة يوسف عليه السلام، الإيمان والغيب، الإيمان والعلم، الإيمان والفلسفة، الإيمان وعمارة الأرض.
المقصد: تزكية النفس وتطهيرها بالتوحيد، والإحساس بقيمة الحرية من خلال العبادة.
2 ـ مدخل الاقتداء: صلح الحديبية وفتح مكة، الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا، عثمان بن عفان، الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته.
المقصد: معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته والاقتداء به.
3 ـ مدخل الاستجابة: الزواج، الطلاق، رعاية الأطفال وحقوقهم، الأسرة نواة المجتمع.
المقصد: تأهيل المسلم لعبادة الله والاستجابة لأوامره.
4 ـ مدخل القسط: حق الله الوفاء بالأمانة والمسؤولية، حق النفس: الصبر واليقين، حق الغير: العفة والحياء، حق البيئة: التوسط والاعتدال ...
المقصد: تعرف المتعلم على مختلف الحقوق والتمييز بينها (  حق الله، حق النفس ... )
5 ـ مدخل الحكمة: الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف، العفو والتسامح، وقاية المجتمع من تفشي الفواحش، السبعة الذين يظلهم الله تعالى.
المقصد: تعرف القيم، وإصلاح النفس، والمبادرة إلى الأعمال الصالحة التي تنفع الفرد والمجتمع.
تطبيقــــــــــــــــــــــــــــــــــات
1 ـ علاقة قيمة العفو بمدخل الحكمة:
تتحدد هذه العلاقة في أن هذه القيمة تهذب النفس، وتسمو بها، وتطهرها وفق توجيهات الشرع، بما يرفع الفرد إلى المستويات الإيجابية، وتجعله يبادر بفعل الأعمال الصالحة تقربا إلى الله تعالى.
2 ـ علاقة بعض مقاصد الزواج ( المودة مثلا ) بمدخل الاستجابة:
المسلم يمتثل أحكام الله تعالى في الزواج، وفي تكوين أسرة مستقرة، ويبتعد عن كل ما من شأنه إفساد هذه العلاقة.
3 ـ ما المدخل المناسب لعلاج ظاهرتي الخيانة والغدر ؟
لعلاجهما نحتاج إلى مدخلي التزكية والقسط، فبالتزكية يطهر الإنسان نفسه من الشرور بسبب الإيمان، وبالقسط يعي الإنسان ما عليه من حقوق والتي منها حق الله المتمثل في الوفاء بالأمانة.
4 ـ علاقة: (الإيمان، والغيب، والعلم، والفلسفة، وعمارة الأرض ) بمدخل التزكية.
تتبين العلاقة من خلال أثر هذه القيم في تزكية النفس وتطهيرها بتوحيد الله وتعظيمه ومحبته، الشيء الذي يؤدي إلى ترسيخ الإيمان من جهة، وترسيخ قيمة التواضع لدى المتعلم من جهة أخرى.
5 ـ علاقة: ( دراسة السيرة، وقيمتي التفاوض والتشاور، والتعرف على عثمان بن عفان، والوقوف على أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته )
تتضح هذه العلاقة من خلال محاولة التعرف على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ( أو سيرة أصحابه ـ إذا كان السؤال عن درس عثمان رضي الله عنه ـ ) قصد محبته والاقتداء به في تصور المسلم وسلوكه.
6 ـ علاقة: (الزواج، الطلاق، رعاية الأطفال وحقوقهم، الأسرة نواة المجتمع ) بمدخل الاستجابة.
تتحدد هذه العلاقة من خلال تطهير القلب والجسم قصد تأهيل المؤمن لحسن عبادة الله والامتثال لأوامره وأحكامه سبحانه في الزواج والتزام شروط الطلاق ....
7 ـ علاقة : ( الوفاء بالأمانة والمسؤولية، الصبر واليقين، العفة والحياء، البيئة ) بمدخل القسط:
تتبين العلاقة من خلال تعرف المؤمن على مختلف الحقوق المتعلقة به، قصد أدائها على الوجه الأكمل.
8 ـ علاقة: (الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف، العفو والتسامح، وقاية المجتمع من تفشي الفواحش، السبعة الذين يظلهم الله تعالى ) بمدخل الحكمة:
تتضح هذه العلاقة من خلال تعرف التلميذ على هذه القيم، قصد إصلاح النفس، والمبادرة إلى الأعمال الصالحة التي تنفع الفرد والمجتمع.

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى