إعلان أفقي

الاثنين، 23 أبريل 2018

وضعيات تقويمية لجميع دروس الأسدوس الثاني / الحلول المقترحة

Posted by mounir  |  at  أبريل 23, 2018


وضعيات تقويمية لجميع دروس الأسدوس الثاني
هذه جملة من الوضعيات التقوية التي تهدف إلى اختبار مدى ضبط التلميذ لأهم مفاهيم وعناصر دروس الأسدس الأول، حيث يصدر عليها الأحكام التالية: خطأ / صواب / يجوز / لا يجوز / أتفق / لا أتفق ... مع التعليل المناسب أو التصويب.
الوضعية

الحكم المنساب
التعليل / التصويب
الفلسفة الراشدة تقود صاحبها إلى الكفر والإلحاد
خطأ
الفلسفة الراشدة لا تتعارض مع الإيمان، بل تهتدي بنور الوحي الذي يقودها إلى الإيمان الحق
الفلسفة الراشدة هي تلك الطريقة في التفكير التي تعتمد على استعمال العقل المحض
خطأ
الفلسفة الراشدة هي تلك الطريقة من التفكير التي تجمع بين العقل والنقل ولا تضرب بعضه ببعض.
التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
صحيح
وذلك من خلال الدعوة إلى التفكير والتأمل وإعمال العقل ونبذ التقليد والتبعية ...
تتفق الفلسفة مع الإيمان في الدعوة إلى التأمل ونبذ التقليد والحث على الاجتهاد
صحيح

لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق
صحيح

العلاقة بين الإيمان والفلسفة هي علاقة أصل بفرع
خطأ
العلاقة بينهما هي علاقة تكامل وترابط ما دامت وسائلهما ونتائجهما واحدة
انتقص أحمد من الصحابة رضوان الله عليهم واتهمهم بالقصور في التفكير
لا يجوز
لأنهم يمثلون ذلك الجيل الفريد من الصحابة الذين رباهم النبي صلى الله عليه وسلم كي يحلوا الرسالة من بعده، وقد حرم الإسلام سبهم أو الانتقاص منهم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تسبوا أصحابي ... ) الحديث.
أكثر ما عرف به عثمان رضي الله عنه هو قوته في الجهر بالحق
خطأ
بل عرف بالذل والحياء
يرى " سعيد " أن السبيل الأفضل للدعوة إلى الله يكون باللفظ فقط
خطأ
لأن المؤمن يدعو إلى الإسلام بأخلاقه وسلوكه، كالبذل والحياء مثلا.
ادعى " رشيد" أن الصحابة كانوا يبخلون بما معهم من مال
خطأ
لأنهم عرفوا بالبذل والسخاء والكرم والعطاء، ومن النماذج المشرقة لهذا البدل نجد عثمان رضي الله عنه
التربية السليمة تقتضي تنشئة الطفل تنشئة موافقة لمتطلبات العصر فقط
خطأ
لأن من حقوق الطفل على أسرته تنشئته تنشئة دينية سليمة وفق منهج الإسلام
يدعي صديقك أن رعاية الأطفال وحقوقهم تتغير أصولها بتغير الزمان والمكان
خطأ
من خصائص رعاية الأطفال في الإسلام الثبات، أي أن أصولها لا تتغير بتغير الزمان والمكان
قامت جمعية بإنجاز نشاط ترفيهي للأطفال، وحصرت المدعوين في أبناء الأعيان
خطأ
لأنه يتعارض مع خاصيتي العدل والمساواة، واللتان تعتبران أيضا من حقوق الطفل على المجتمع
من حقوق الطفل على والديه حسن اختيار الزوجين أحدهما للآخر
صحيح

يجب الاهتمام أكثر بالتربية الجسدية للطفل
خطأ
يجب الجمع بين ما هو مادي جسدي، وما هو معنوي نفسي قصد نمو شخصية متوازنة وسليمة ( خاصية التوازن )
يرى " سعيد " أن مسؤولية رعاية الأطفال تقع على المجتمع أولا
خطأ
لأنها تقع على الأسرة أولا، ثم على المجتمع في حالة ما إذا فقدت الأسرة أو لم تؤدي دورها على الشكل المطلوب.
يرى "خالد" أن الحل الأمثل لاحتواء الأطفال المتخلى عنهم هو وضعهم في الخيريات وملاجئ الأيتام
خطأ
الحل الأمثل لاحتوائهم هو البحث لهم عن أسر ترعاهم وتتكفل بهم، مع جعل مصاريف نفقتهم على بيت مال المسلمين، كما في صنع عمر مع الطفل المنبوذ.
يجب على الأسرة الكفيلة الاهتمام بجميع شؤون الطفل المادية
خطأ
لأن مصاريف الطفل المتخلى عنه تكون على حساب بيت المال كما صنع عمر مع الطفل المنبوذ.
رفض "أحمد" الاعتراف بابنه وتسجيله في كناش الحالة المدنية
لا يجوز
لأن النسب هو حق من حقوق الطفل على والديه ( الأسرة )
طلق رشيد ليلى ثم رفض الإنفاق عن ولده منها
لا يجوز
فمن حقوق الطفل على والده حق النفقة والغذاء والكساء والإيواء بالمعروف
قال الأب لابنه: إن الله أوجب علي واجبات النفقة والغذاء والكساء فقط
لا أتفق
فهناك حقوق أخرى للولد على أبيه: كحق النسب، والتنشئة الدينية السليمة، والحضانة ، ...
بلغ "أيمن " سن التمدرس ولم يسجله أبواه في المدرسة بعد
لا أتفق
لأن حق التعليم هو من حقوق الطفل على الأسرة
ذهب "زيد" إلى المستشفى وهو مريض مرضا حادا، فطالبه الممرض بأداء رسوم الكشف أولا
لا أتفق
لأن الحق في الصحة، هو من حقوق الطفل على المجتمع ( الدولة )
أراد "عمرو" أن يعطي هبة لابن أخيه الرضيع، فمنعته زوجته بدعوى أنه صغير ولا يحق له التملك
لا أتفق
لأن الإسلام كفل للطفل حق التملك
يعتبر " زيد " أن استعمال العنف هو الوسيلة الأنجع لتربية الأبناء
لا أتفق
لأن الوسيلة الأنجع لرعاية الأبناء هي استعمال المودة والرحمة والحوار
لا يطلق التعفف إلا على من ترك الزنا
خطأ
فالمتعفف هو من ترك ما حرم الله وتجنب جميع الشهوات المحرمة من مأكل وملبس ومشرب
المتعفف: هو كل شخص امتنع عن الشهوات المحرمة
صحيح

الخجل والحياء مصطلحان متفقان في المعنى
خطأ
لأن الحياء هو عزة وانكسار أما الخالق، بينما الخجل هو خوف وضعف أمام المخلوق، كما أن المتعفف يترك المحرمات خوفا من الله أما الخجول فيتركها عحزا.
الحياء هو انقباض النفس عن فعل ما يذم شرعا فقط
خطأ
لأن التعريف يضم: ما يذم شرعا وعرفا ...
العلاقة بين العفة والحياء هي علاقة تضاد وتنافر
خطأ
علاقة أصل بفرع، فالعفة هي ثمرة من ثمرات الحياء.
العفة سبيل لتنمية إيمان المسلم في القول والعمل
صحيح

العفة والحياء خلقان يدلان على ضعف شخصية صاحبهما
خطأ
لأنهما يدلان على عزته وقوته، خاصة وأن العفة والحياء من أخلاق الأنبياء والمرسلين، وهم رمز القوة والعزة.
يكثر " عادل " من دعوة أصدقائه إلى العفة والحياء، بينما يخالف دعوته تلك
لا يجوز
لأن المؤمن يدعو الى الإسلام بأخلاقه وسلوكه لا بمجرد القول دون عمل
يطلق لفظ الفاحشة على ما عظم قبحه من الأفعال الظاهرة فقط
خطأ
الفاحشة هي:  تناهى قبحه شرعا وعرفا وفطرة ،من الموبقات الظاهرة ،كالزنا واللواط ونحوهما ،والباطنة، كالكبر والعجب وحب الرئاسة.

لكل فرد الحرية في فعل ما يشاء من موبقات ما دام لا ينتهك حرية الآخرين
لا أتفق
لأن الله حرم جميع الفواحش، وبالتالي فإن فاعلها هو منتهك لحق من حقوق الله تعالى، بالإضافة إلى أن فاعل الفواحش لا يضر نفسه فط، بل يضر المجتمع أيضا ...
الفواحش سبب رئيس في ظهور كثير من الأمراض الفتاكة والظواهر الاجتماعية السلبية
صحيح

الحل الأنجع للوقاية من الأمراض المعدية هو اتخاذ التدابير الوقائية ...
لا أتفق
لأن الحل الأنجع هو ترك الفواحش وهجرها وتنفير الناس منها، وكذا التحلي بفضائل الأخلاق وبثها في المجتمع درءا للفواحش.
ينحصر مفهوم عمارة الأرض في الجانب المادي فقط، وذلك من خلال البناء والتشييد
لا أتفق
لأنه مفهوم يشمل ما هو معنوي أيضا كالتوحيد والالتزام بالعمل الصالح
عمارة الأرض أمر مستحب شرعا
خطأ
بل أمر واجب
توحيد الله وعبادته وإقامة العدل في الأرض شرط أساسي في تحقيق مفهوم عمارة الأرض
صحيح

العلاقة بين الإيمان وعمارة الأرض هي علاقة تكامل وترابط
صحيح
علاقة تكامل وترابط، فالإيمان أساس العمران الحقيقي وشرط استمراره وبقائه
طلب يوسف عليه السلام الإمارة قصد عمارة الأرض وإصلاحها
صحيح

سيرة النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وليست عامة لجميع الناس
خطأ
بل هي عامة لجميع الناس، بدليل قوله تعالى: { لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة }، فقد جعل الله من نبيه نموذجا عمليا لتعاليم الإسلام الظاهرة والباطنة.
الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة عملية لكل إنسان
صحيح

أراد "أحمد" أن يساعد زوجته في أعمال البيت فاستحيى من أبنائه
خطأ
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته في أعمال البيت وأعظم الناس وأفضلهم وأقربهم إلى الله.
كلما دخل "زيد" إلى بيته عبس في وجه زوجته وأبنائه تحقيقا للهيبة والوقار
خطأ
فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحسن معاشرة الأهل والأبناء، ومن مظاهر حسن المعاشرة أن يدخل إلى بيته طلق الوجه، ضاحكا متبسما.
قال "سعد": إن الخدم لا يصلح معهم إلى الزجر والنهر
لا أتفق
لأنه يتعارض مع سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في معاملته لخادمه أنس ابن مالك، حيث لم ينهره أبدا رغم طول خدمته له.
يرى " أحمد" أن قيامه بخياطة ثوبه بنفسه ينقص من قيمته
لا أتفق
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخيط ثوبه ويخصف نعله، وهو خير الخلق
الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج للكمال البشري
صحيح

أراد أحمد أن يتعرف على مظاهر وتجليات إيمان صديقه عزيز، فبم تنصحه ؟
ـــــــــــ
أنصحه بالوقوف على طريقة معاملته لأهل بيته، ذلك أن إيمان المؤمن وقيمه تتجلى في حسن معاملته لأهل بيته.
الأسرة هي تلك العلاقة التي تجمع بين الرجل وزوجته وما تفرع عليهما من أبناء فقط.
خطأ
لأنها تمتد لتشمل وحداتٍ مُترابِطة من الأقارِبَ والأرحامَ
تعاني أسرة "رشيد" من خطر التفكك، ما هي النصائح التي تقدمها له ولأفراد أسرته قصد تحقيق الاستقرار
ـــــــــــــ
1 ـ التعاون والتفاهم على تربية الأبناء تربية سليمة ومتكاملة، 2 ـ الحرص على تجنب أسباب الغيرة بينهم اقتداء بنبي الله يعقوب عليه السلام. 3 ـ التعاون بين أفراد الأسرة اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته. 4 ـ التحلي بقيم: الصبر والعفو والتسامح والتشاور والتفاوض ...
يريد "خالد" أن يحصن أسرته من التفكك، فما هي النصائح التي تقدمها له ؟
ــــــــــــــ
1 ـ تحصين أسرته بحفظ الدين، 2 ـ تحصين الأسرة بحفظ العرض، 3 ـ تحصينها من استعمال العنف، 4 ـ تحصينها من عبث وسائل الإعلام.
تربية الأطفال واجب على الزوجة وحدها
لا أتفق
لأنها مسؤولية مشتركة بين الزوجين، وعليهما أن يتعاونا ويتفاهما على أدائها.
يستبد "أحمد" برأيه في تربيته لأبنائه، ولا يأخذ برأيه زوجته في ذلك.
لا أتفق
يجب عليه أن يستشيرها في تربية الأبناء،  لأن التعاون والتفاهم على تربية الأبناء سيثمر تربية سليمة ومتكاملة
من أهم السبل المؤدية لتحصين الأسرة من التفكك: ـ تحصينها بحفظ الدين، ـ حفظ النسب والعرض، ـ من استعمال العنف، ـ من وسائل الإعلام.
صحيح

يرى صديقك أنه لا علاقة للإيمان بحفظ البيئة.
لا أتفق
حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان
لم يضع الإسلام ضوابط معينة في التعامل مع البيئة واستغلال خيراتها
لا أتفق
اعتمد الإسلام مبدأ الوسطية والاعتدال في استغلال خيرات الأرض بلا إفراط ولا تفريط
املأ الفراغ بما يناسب: (  البيئة: المجال ........... الذي أعده الله تعالى .................، للإنسان الخليفة،.......... بالخير ................ )

المجال الطبيعي الذي أعده الله تعالى فضلا منه وابتلاء، للإنسان الخليفة، ليعمره بالخير ولا يفسد فيه
يفرط "سعد" في استعماله للماء أثناء الاستحمام.
لا أتفق
لأن الإسلام حث على اعتماد مبدأ الوسطية والاعتدال في استغلال البيئة.
جزاء السبعة الذين يظلهم الله تعالى خاص بالرجال دون النساء.
خطأ
لأن لفظ الرجال لا مفهوم له، وقد خرج مخرج الغالب، باستثناء الإمامة العظمى.
استعصام يوسف عليه السلام من مراودة زوجة العزيز له، أمر خاص به لكونه معصوما بالنبوة، ولا يمكن أن يتكرر أبدا.
لا أتفق
لأن حديث السبعة يدل على وجود رجال وقفوا في نفس الموقف الذي وقفه يوسف عليه السلام، فكانت ردة فعلهم مثل ردة فعله.
تساءل أحمد عن الجدوى من دراسة حديث السبعة الذين يظلهم الله في زمن فسد فيه المجتمع، وتشابكت العلاقات، وتغيرت القيم.
ـــــــــــ
التحلي بأوصاف هؤلاء الأصناف السبعة يساهم في صلاح المجتمع وتحقيق استقراره.
بعد أن انتهى أستاذ المادة من درس "السبعة الذين يظلهم الله" تساءلت "ليلى" عن واجبها اتجاه المجتمع بعد أن تعرفت على معاني الحديث وأهم القيم المستفادة منه.
ـــــــــــــــ
يجب عليها أن تقوم بالتعريف بالأخلاق الحميدة، وأن تدعو الناس للتحلي بها، لأن ذلك من صميم الإيمان.

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى