وضعيات تقويمية لجميع دروس الأسدوس الثاني
هذه جملة من الوضعيات التقوية التي تهدف إلى اختبار مدى ضبط التلميذ
لأهم مفاهيم وعناصر دروس الأسدس الأول، حيث يصدر عليها الأحكام التالية: خطأ /
صواب / يجوز / لا يجوز / أتفق / لا أتفق ... مع التعليل المناسب أو التصويب.
الوضعية
|
الحكم المنساب
|
التعليل / التصويب
|
الفلسفة الراشدة تقود صاحبها إلى الكفر والإلحاد
|
|
|
الفلسفة الراشدة هي تلك الطريقة في التفكير التي تعتمد على استعمال
العقل المحض
|
|
|
التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
|
|
|
تتفق الفلسفة مع الإيمان في الدعوة إلى التأمل ونبذ التقليد والحث
على الاجتهاد
|
|
|
لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق
|
|
|
العلاقة بين الإيمان والفلسفة هي علاقة أصل بفرع
|
|
|
انتقص أحمد من الصحابة رضوان الله عليهم واتهمهم بالقصور في التفكير
|
|
|
أكثر ما عرف به عثمان رضي الله عنه هو قوته في الجهر بالحق
|
|
|
يرى " سعيد " أن السبيل الأفضل للدعوة إلى الله يكون
باللفظ فقط
|
|
|
ادعى " رشيد" أن الصحابة كانوا يبخلون بما معهم من مال
|
|
|
التربية السليمة تقتضي تنشئة الطفل تنشئة موافقة لمتطلبات العصر فقط
|
|
|
يدعي صديقك أن رعاية الأطفال وحقوقهم تتغير أصولها بتغير الزمان
والمكان
|
|
|
قامت جمعية بإنجاز نشاط ترفيهي للأطفال، وحصرت المدعوين في أبناء
الأعيان
|
|
|
من حقوق الطفل على والديه حسن اختيار الزوجين أحدهما للآخر
|
|
|
يجب الاهتمام أكثر بالتربية الجسدية للطفل
|
|
|
يرى " سعيد " أن مسؤولية رعاية الأطفال تقع على المجتمع
أولا
|
|
|
يرى "خالد" أن الحل الأمثل لاحتواء الأطفال المتخلى عنهم
هو وضعهم في الخيريات وملاجئ الأيتام
|
|
|
يجب على الأسرة الكفيلة الاهتمام بجميع شؤون الطفل المادية
|
|
|
رفض "أحمد" الاعتراف بابنه وتسجيله في كناش الحالة
المدنية
|
|
|
طلق رشيد ليلى ثم رفض الإنفاق عن ولده منها
|
|
|
قال الأب لابنه: إن الله أوجب علي واجبات النفقة والغذاء والكساء
فقط
|
|
|
بلغ "أيمن " سن التمدرس ولم يسجله أبواه في المدرسة بعد
|
|
|
ذهب "زيد" إلى المستشفى وهو مريض مرضا حادا، فطالبه
الممرض بأداء رسوم الكشف أولا
|
|
|
أراد "عمرو" أن يعطي هبة لابن أخيه الرضيع، فمنعته زوجته
بدعوى أنه صغير ولا يحق له التملك
|
|
|
يعتبر " زيد " أن استعمال العنف هو الوسيلة الأنجع لتربية
الأبناء
|
|
|
لا يطلق التعفف إلا على من ترك الزنا
|
|
|
المتعفف: هو كل شخص امتنع عن الشهوات المحرمة
|
|
|
الخجل والحياء مصطلحان متفقان في المعنى
|
|
|
الحياء هو انقباض النفس عن فعل ما يذم شرعا فقط
|
|
|
العلاقة بين العفة والحياء هي علاقة تضاد وتنافر
|
|
|
العفة سبيل لتنمية إيمان المسلم في القول والعمل
|
|
|
العفة والحياء خلقان يدلان على ضعف شخصية صاحبهما
|
|
|
يكثر " عادل " من دعوة أصدقائه إلى العفة والحياء، بينما
يخالف دعوته تلك
|
|
|
يطلق لفظ الفاحشة على ما عظم قبحه من الأفعال الظاهرة فقط
|
|
|
لكل رد الحرية في فعل ما يشاء من موبقات ما دام لا ينتهك حرية
الآخرين
|
|
|
الفواحش سبب رئيس في ظهور كثير من الأمراض الفتاكة والظواهر
الاجتماعية السلبية
|
|
|
الحل الأنجع للوقاية من الأمراض المعدية هو اتخاذ التدابير الوقائية
...
|
|
|
ينحصر مفهوم عمارة الأرض في الجانب المادي فقط، وذلك من خلال البناء
والتشييد
|
|
|
عمارة الأرض أمر مستحب شرعا
|
|
|
توحيد الله وعبادته وإقامة العدل في الأرض شرط أساسي في تحقيق مفهوم
عمارة الأرض
|
|
|
العلاقة بين الإيمان وعمارة الأرض هي علاقة تكامل وترابط
|
|
|
طلب يوسف عليه السلام الإمارة قصد عمارة الأرض وإصلاحها
|
|
|
سيرة النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وليست عامة لجميع الناس
|
|
|
الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة عملية لكل إنسان
|
|
|
أراد "أحمد" أن يساعد زوجته في أعمال البيت فاستحيى من
أبنائه
|
|
|
كلما دخل "زيد" إلى بيته عبس في وجه زوجته وأبنائه تحقيقا
للهيبة والوقار
|
|
|
قال "سعد": إن الخدم لا يصلح معهم إلى الزجر والنهر
|
|
|
يرى " أحمد" أن قيامه بخياطة ثوبه بنفسه ينقص من قيمته
|
|
|
الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج للكمال البشري
|
|
|
أراد أحمد أن يتعرف على مظاهر وتجليات إيمان صديقه عزيز، فبم تنصحه
؟
|
|
|
الأسرة هي تلك العلاقة التي تجمع بين الرجل وزوجته وما تفرع عليهما
من أبناء فقط.
|
|
|
تعاني أسرة "رشيد" من خطر التفكك، ما هي النصائح التي
تقدمها له ولأفراد أسرته قصد تحقيق الاستقرار
|
|
|
يريد "خالد" أن يحصن أسرته من التفكك، فما هي النصائح
التي تقدمها له ؟
|
|
|
تربية الأطفال واجب على الزوجة وحدها
|
|
|
يستبد "أحمد" برأيه في تربيته لأبنائه، ولا يأخذ برأيه
زوجته في ذلك.
|
|
|
من أهم السبل المؤدية لتحصين الأسرة من التفكك: ـ تحصينها بحفظ
الدين، ـ حفظ النسب والعرض، ـ استعمال العنف، ـ من وسائل الإعلام.
|
|
|
يرى صدقك أنه لا علاقة للإيمان بحفظ البيئة.
|
|
|
لم يضع الإسلام ضوابط معينة في التعامل مع البيئة واستغلال خيراتها
|
|
|
املأ الفراغ بما يناسب: ( المجال
........... الذي أعده الله تعالى .................، للإنسان الخليفة،..........
بالخير ................ )
|
|
|
يفرط "سعد" في استعماله للماء أثناء الاستحمام.
|
|
|
جزاء السبعة الذين يظلهم الله تعالى خاص بالرجال دون النساء.
|
|
|
استعصام يوسف عليه السلام من مراودة زوجة العزيز له، أمر خاص به
لكونه معصوما بالنبوة، ولا يمكن أن يتكرر أبدا.
|
|
|
تساءل أحمد عن الجدوى من دراسة حديث السبعة الذين يظلهم الله في زمن
فسد فيه المجتمع، وتشابكت العلاقات، وتغيرت القيم.
|
|
|
بعد أن انتهى أستاذ المادة من درس "السبعة الذين يظلهم
الله" تساءلت "ليلى" عن واجبها اتجاه المجتمع بعد أن تعرفت على
معاني الحديث وأهم القيم المستفادة منه.
|
|
|
0 التعليقات: