إعلان أفقي

السبت، 6 مايو 2017

دروس الدعم: السلسلة الأولى / الأولى باكلوريا ( الحلول المقترحة )

Posted by mounir  |  at  مايو 06, 2017

دروس الدعم: السلسلة الأولى / الحلول المقترحة
الدروس المستهدفة: الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام، الإيمان والغيب، صلح الحديبية وفتح مكة، الزواج، الأمانة والمسؤولية، الكفاءة والاستحقاق.
الوضعية التقويمية:
كنت في مجلس مع بعض أصدقائك، فتعرض أحدهم للحديث عن التغييرات الجديدة التي عرفتها مادة التربية الإسلامية، وعن التعديلات التي عرفتها حيث تساءل عن جدوى دراسة قصة يوسف عليه السلام في القرن الواحد والعشرين، ونحن نعيش في هذا الزخم الهائل من المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فتدخل آخر منتقدا المقصد من تدريس صلح الحديبية وفتح مكة في عصر العولمة وحقوق الإنسان، مستفسرا عن القيم التي يمكن أن نستفيدها منهما، في وقت قل فيه الوفاء بالأمانة والمسؤولية، وغيبت الكفاءة في شغل المناصب، الشيء الذي سبب مشاكل اجتماعية كثيرة ترتب عنها عزوف الشباب عن الزواج، وتواكلهم المترتب على ما تلقوه في المؤسسات التعليمية من قضايا غيبية لا علاقة لها بواقعهم المعيش، من قبيل عذاب القبر ونعيمه، والصراط والجنة والنار...
السند:
قال تعالى:
بسم الله الرحمان الرحيم: الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)


نصائح مهمة بين يدي الموضوع:
أ ـ كيف نتعامل مع سؤال القضية الأساسية ؟
القضية الأساسية للنص الشرعي أو النثري أو السياق يكون على شكل عبارة مقتضبة جدا ومركزة تتحدث عن الموضوع الرئيس الذي يدور حوله النص دون تفصيل، وكأنك تضع عنوانا مناسبا له.
ب ـ كيف نجيب على السؤال المتعلق بإبداء الرأي أو التحليل والمناقشة ؟
الجواب المتعلق بإبداء الرأي يمكن التعامل معه من خلال التقنيات التالية:
أ ـ إبداء الرأي ( أتفق / لا أتفق )، ب ـ انتقاد الرأي موضوع النقاش في حالة عدم الموافقة على ما ورد فيه، أو إبداء محاسنة ومدى انسجامه مع الشرع في حالة الاتفاق مع قائله، ج ـ تقديم البدائل والحلول الشرعية في حالة الاعتراض عليه، وتأييده وتعزيزه في حالة موافقته لتعاليم الإسلام. د ـ الاستدلال على رأيك بالدليل الشرعي المناسب في حالة ما إذا طلب منك ذلك.

1 ـ حدد القضية الأساسية لهذه الوضعية.
الجواب المقترح: التعديلات التي شهدتها مادة التربية الإسلامية
2 ـ تعددت آراء الأصدقاء حول التعديلات التي شهدتها مادة التربية الإسلامية مؤخرا، استخرج هذه الآراء، وعلق عليها مبرزا رأيك في كل واحد منها.
الجواب المقترح:
الرأي الأول: تساءل عن جدوى دراسة قصة يوسف عليه السلام في القرن العشرين.
التعليق:
أنا لا أتفق مع هذا الرأي لأن قصص الأنبياء كلها عبر وآيات تصلح لكل إنسان في كل زمان ومكان، كما أن القضايا التي تعالجها السورة تكاد تكون سببا رئيسا في الكثير من المشاكل التي يعاني منها المجتمع اليوم، كالغيرة والخيانة مثلا، أضف إلى ذلك أنها تعرض العديد من القيم التي لو التزم بها أهل هذا الزمان لصلح حالهم كالعفة والعفو والتسامح والأمانة والصبر والكرم ...
الرأي الثاني: يتساءل صاحبه عن جدوى دراسة صلح الحديبية وفتح مكة في ظل عصر العولمة وغياب القيم، كما يطرح إشكالية قديمة حديثة والتي تتمثل في أن تواكل الشباب سببه هو ما يتلقونه من غيبيات بعيدة عن الواقع، حيث ضرب لذلك مثلا: عذاب القبر ونعيمه ...
التعليق:
أنا لا أتفق مع صاحب هذا الرأي أيضا لأن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم صالحة لكل زمان ومكان، وهي نبراس يستضيء به كل إنسان، لما احتوت عليه من فوائد وقيم عديدة، ومن ذلك ما رأيناه من قيم العفو والتسامح واستحضار مبدأ االشورى والتفاوض ...
أما فيما يتعلق بالغيبيات فهي من صميم العقيدة الإسلامية، والإيمان بما صح منها عن طريق الخبر الصادق أمر واجب لا مفر منه، فالعلاقة بينهما علاقة تكامل وترابط، وهي لا تدعو إلى التواكل، بل على العكس من ذلك، فإنها تحفز المؤمن على العمل الصالح الذي يعود عليه بالنفع في دنياه وآخرته.
3 ـ اشرح ما تحته خط :
الزواج هو: ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على الدوام، غايته الإحصان والعفاف بقصد إنشاء أسرة مستقرة برعايتهما، يثبت بموجبه نسب الأولاد لأبيهم الذين هم من صلبه، وتجب عليه نفقتهم ونفقة زوجته .
4 ـ تساءل أحد الأصدقاء عن الجدوى من تدريس سورة يوسف عليه السلام، أجب عما استشكله مستحضرا أهم  القيم المستفادة من الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام، مع ذكر الخصال السيئة التي يجب أن أتجنبها.
الجواب:
أنا لا أتفق مع ما ذكره هذا الصديق، فسورة يوسف عليه السلام تمثل نموذجا حيا للتضحية والتفاني، ومثالا واقعيا يزرع الأمل في النفوس، كما أنها تتضمن الكثير من القيم التي نحتاج إلى تمثلها لتجاوز الكثير من العقبات في حياتنا من قبيل: الصبر، والتوكل، والصدق، والأمانة، والتشاور، والتفاوض، والحوار، والمودة...، وترشدنا إلى العواقب السيئة للكثير من الخصال القبيحة التي يجب علينا الحذر منها وتجنبها كالكذب والخداع والخيانة والغيرة...
وعليه فإن دراسة سورة يوسف عليه السلام لها فوائد كثيرة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
5 ـ ما الذي يدل على أن رؤيا الأنبياء حق، وأنها نوع من أنواع الوحي؟
الجواب:
تحقق رؤيا كل من يوسف عليه السلام، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية وفتح مكة، كما أن إبراهيم عليه السلام اعتمد في ذبحه لابنه إسماعيل على الرؤيا فقط، قال تعالى: {يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك}، فهذا كله يدل على أن رؤى الأنبياء نوع من أنواع الوحي الرباني.
6 ـ أستظهر الآية الدالة على قيمة الصبر من الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام.
الجواب:
قوله تعالى: { قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) }
7 ـ ورد في السياق أن سبب التواكل هو تعلق الناس بالأمور الغيبية، كعذاب القبر، ونعيمه، ناقش هذا الرأي مبرزا العلاقة القائمة بين الإيمان والغيب ؟
الجواب: ( سبق الجواب على ذلك في السؤال الثاني )
8 ـ عرف الغيب، ثم بين آثار الإيمان به في التصور والسلوك ؟
الجواب:
أ ـ مفهوم الإيمان بالغيب: هو ما يمتنع على الإنسان في المعتاد إدراكه بحواسه في الدنيا ، فلا يعلم إلا بالخبر الصادق عن الله سبحانه وتعالى أو بتعليم منه سبحانه
ب ـ آثار الإيمان بالغيب على التصور والسلوك:
ـ تحقيق طمأنينة القلب وسكينة الروح.
ـ الشعور بمراقبة الله تعالى.
ـ الإحساس برفعة التكريم الإلهي.
ـ الاستقامة على أمر الله تعالى، واجتناب نواهيه.
ـ الصبر على مصائب الدنيا وآلامها.
ـ الإيمان بالجزاء والاستعداد للقاء الله يوم القيامة.
9 ـ شكل صلح الحديبية منعطفا خطيرا في تاريخ الدعوة الإسلامية، تحدث عن هذا الحدث مبرزا ما يلي:
أ ـ سبب خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة / ب ـ سنة وقوعه / ج ـ سبب بيعة الرضوان / د ـ أهم بنود اتفاقية الصلح. هـ ـ تحدث عن عمرة القضاء بإيجاز.
أ ـ السبب/: هو رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام أنه يطوف بالكعبة هو الصحابة، وأنه دخل إليها وأخذ مفاتيحها.
ب ـ السنة السادسة للهجرة.
ج ـ شيوع مقتل عثمان رضي الله عنه.
د ـ أهم بنود الاتفاقية: إيقاف الحرب لمدة عشر سنوات، من أراد أن يدخل في عهد محمد من غير قريش دخل فيه، و من طلب أن يدخل في عهد قريش فله ما أراد، لا يقضي المسلمون مناسك العمرة إلا في العام المقبل، من أتى مسلما من مكة رده الرسول إليها، ومن أتى قريشا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لم يردوه إليه,...
هـ ـ وقعت عمرة القضاء في السنة السابعة للهجرة عملا بالاتفاق الذي جرى في صلح الحديبية، حيث دخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة مع حوالي ألفي مسلم وأقام بها ثلاثة أيام، واعتمر بعد أن أخلت قريش له المكان بناء على ما ورد في اتفاقية الصلح.
10 ـ بعد أن نقضت قريش معاهدة الصلح التي أبرمتها مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية، قرر النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة: أ ـ في أي سنة وقع الفتح ؟ / ب ـ كم كان عدد المسلمين عام الفتح ؟ / ج ـ ما ذا فعل النبي صلى الله  عليه وسلم مع كفار قريش بعد أن مكنه الله من رقابهم ؟ / د ـ ما الحدث الذي يشابهه في قصة يوسف عليه السلام، أذكر الآية الدالة على ذلك ؟ / هـ ـ أهم العبر والنتائج ؟
الجواب:
أ ـ السنة الثامنة للهجرة، ب ـ حوالي عشرة آلاف مقاتل، ج ـ عفا عنهم ... / د ـ الحدث الذي يشابهه في قصة يوسف هو عفوه عليه السلام على إخوته بعد أن مكنه الله من رقابهم، قال تعالى على لسان يوسف عليه السلام: { لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين }.
هـ ـ أهم العبر المستفادة من واقعة فتح مكة:
ـ بيان عاقبة نكث العهود والمواثيق.
ـ مشروعية التعمية على العدو حتى يباغث.
ـ بيان مظاهر تواضع النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل إلى مكة مطأطأ رأسه.
ـ بيان مظاهر العفو المحمدي إذ عفا على قريش رغم كل ما فعلوه به.
11 ـ أشارت الوضعية إلى أسباب عزوف الشباب عن الزواج بشكل عام، ما هي أهم معوقات إقبال الشباب على الزواج في نظرك ؟
الجواب:
ـ غلاء تكاليف الزواج.
ـ عدم القدرة على تحمل المسؤولية.
ـ انتشار الفواحش في المجتمع.
ـ ارتفاع نسبة الفقر وتفشي البطالة بين الشباب.
ـ انعدام الثقة بين الجنسين بسبب غياب خلقي العفة والحياء.
ـ التأثر بالفكر الغربي الذي لا يضع أي اعتبار لمؤسسة الزواج.
ـ البحث عن مواصفات تعجيزية سواء من الذكور أو الإناث ويكون ذلك بسبب التأثر بوسائل الإعلام الفاسدة.
12 ـ ما هي أركان الزواج وشروطه ؟
الجواب:
أ ـ أركان الزواج:
ـ المحل : ويقصد به الزوجان الخاليان من الموانع الشرعية
- الصيغة : وهي كل ما يدل على الإيجاب والقبول والرضى من الطرفين.

- المهر أو الصداق: وهو « ما يقدمه الزوج لزوجته إشعارا بالرغبة في الزواج.
ب ـ الشروط:
- الأهلية في كلا الزوجين.
- عدم الاتفاق على إسقاط المهر.                                                    
 - ولي الزواج عند الاقتضاء.
 - توثيق الزواج وسماع العدلين الرضى به من الزوجين.
 - انتفاء الموانع الشرعية...
13 ـ ما هي الغاية والمقصد من الخطبة / لماذا شرعت الخطبة ؟ / ما الحكمة من مشروعية الخطبة ؟
الجواب:
تعرف المخطوبين أحدهما على الآخر.
14 ـ ما هي المواصفات التي يجب أن تتوفر في الزوجين معا ؟ مع ذكر الدليل الشرعي المناسب ؟
الجواب:
مواصفات الزوج: الدين والخلق، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ،  إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ» ـ رواه الترمذي: 1084 وحسنه الألباني ـ
مواصفات الزوجة: الدين: لقول النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " تُنْكَحُ المَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ " ـ البخاري : 5090 ـ
15 ـ ما هو حكم الزواج في الإسلام ؟
الجواب:
الأصل في الزواج هو الندب، إلا أنه تعتريه باقي الأحكام على الشكل التالي:
ـ الوجوب: لمن كان قادرا عليه وخاف على نفسه من الزنا.
ـ مباح: لمن كان قادرا عليه ولا يخاف على نفسه من العنت.
ـ حرام: لمن ليس له قدرة سواء مادية أو معنوية مع إلحاق الضرر بالمرأة.
ـ مكروه: لمن ليس له قدرة مادية أو معنوية مع عدم إلحاق الضرر بالمرأة، أو أنه سيشغله بالواجبات.
16 ـ أذكر أربع مقاصد للزواج مع الاستدلال على ثلاث منها بالدليل الشرعي المناسب ؟
الجواب:
ـ تحقيق الطمأنينة والسكينة والراحة النفسية، وحصول المودة والرحمة: لقوله تعالى:{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) } ـ الروم: 20 ـ
ـ الإحصان والعفاف: لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ» ـ البخاري: 5066 ـ
ـ تكثير سواد الأمة: لقوله صلى الله عليه وسلم: «تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ، إِنِّي مُكَاثِرٌ الْأَنْبِيَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
ـ بقاء النوع الإنساني.
17 ـ تحدث عن شروط الزواج الشرعي ؟
- الأهلية في كلا الزوجين.
- عدم الاتفاق على إسقاط المهر.                                                    
 - موافقة النائب الشرعي عن الاقتضاء.
 - توثيق الزواج وسماع العدلين .
 - انتفاء الموانع الشرعية...
18 ـ تأمل الوضعيات التالية، ثم بين حكمها مع التعليل.
أ ـ شاب خطب شابة خطبة شرعية، ثم قرر السفر معها لقضاء العطلة في مدينة سياحية: لا يجوز ، لأنه لا يحل للخاطب أن يختلي بمخطوبته دون وجود محرم.
ب ـ طلق القاضي فاطمة من أحمد طلاق الإيلاء، ثم قرر هذا الأخير مراجعتها قبل انقضاء العدة بدون عقد أو مهر: يجوز، لأنه يندرج في إطار الطلاق الرجعي.
ج ـ زوج راجع مطلقته من طلاق ثالث في عدتها: لا يجوز، لأنه صارت بائنا منه بينونة كبرى، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره.
د ـ امرأة تغادر بيت الزوجية في عدتها من طلاق رجعي : لا يجوز، لأن المرأة تعتد في بيت الزوجية.
هـ ـ امرأة غنية  قررت الاستغناء عن المهر مراعاة لفقر زوجها: لا يجوز، لأن المهر ركن من أركان الزواج.
19 ـ تحدث عن ميزة الحقوق في الإسلام .
الجواب: الحقوق في الإسلام هي واجبات وتكاليف شرعية ربانية المصدر، وبالتالي فهي كلها من حقوق الله تعالى: فحق النفس وحق الغير هي في نفس الوقت حقوق لله تعالى، لأنه هو من أمر بحفظها ورعايتها.
20 ـ بين مفهوم الوفاء بالأمانة والمسؤولية.
القيام بحق الله تعالى في حفظ الودائع والعهود والتكاليف والحقوق على وجه تام ومتقن،  من منطلق كونه مستأمنا عليها ومحاسبا على عمله فيها.
21 ـ تحدث عن بعض تجليات وفاء المؤمن بالأمانة والمسؤولية ؟
أ ـ تجليات الوفاء بالأمانة
 حفظ الدين:بإتيان الواجبات وترك المحرمات
ـ حفظ النفس بعدم تعريضها للأذى.
ـ  حفظ العقل بالتعلم والتفكر والابتعاد عن كل مسكر أو مفتر.
ـ حفظ العرض بالتزام العفة والابتعاد عن الفواحش.
ـ حفظ المال عن طريق الحرص على المعاملات الشرعية وترك المحرمات كالغش والربا.
ب ـ تجليات تحمل المسؤولية:
ـ الإحساس بمسؤولية الإنسان في أداء الواجبات التي عليه.
ـ مسؤولية الإنسان في شكر نعم الله تعالى عليه.
ـ مسؤولية الإنسان عن كسبه وجسده وعمره
ـ مسؤولية الإنسان عن علاقته بالغير
ـ مسؤولية الإنسان في إعمار الأرض والاهتمام ببيئته المحيطة به.
22 ـ ما حكم أداء الأمانة مع الدليل؟ وما حكم الخيانة مع الدليل ؟
أ ـ حكم الأمانة: الوجوب لقوله تعالى: { إن الله يامركم أن تودوا الامانات إلى أهلها }، وقوله صلى الله عليه وسلم: « أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك ».
ب ـ حكم الخيانة: تحرم الخيانة، لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27) } ـ الأنفال ـ، وللحديث السابق أعلاه.
23 ـ تكلم عن آثار الوفاء بالأمانة والمسؤولية .
ـ الوفاء بالأمانة والمسؤولية أساس نشر الثقة والمحبة بين أفراد المجتمع، وشرط نمائه وصلاحه وتطوره ورقيه.
ـ الوفاء بالأمانة والمسؤولية يوجب لصاحبه محبة الله ومحبة الناس.
 24 ـ بين مفهوم الكفاءة، والتكليف، والاستحقاق.
ـ الكفاءة: جملة الاستعدادات والصفات والمهارات الفطرية والمكتسبة، التي  تجعل من توفرت فيه جديرا بمسؤولية معينة، و تؤهله متى كلف بها  لأدائها بإتقان.
ـ التكليف: إسناد أمانة القيام بمهام معينة للقادر ،على وجه الإلزام والائتمان ، بحيث تقع عليه تبعاتها ،ويقدم عنها حساباً إلى غيره.
ـ الاستحقاق: حق الأولى والأجدر في  تولي أمر أو طلب ذلك ،لكفاءته واستيفائه الشروط والمعايير.
25 ـ تحدث عن أسس الكفاءة ومظاهرها.
ـ العلم والخبرة: قال تعالى في حق طالوت: { قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }. البقرة: 247.
ـ حسن الخلق والاستقامة.
ـ الأمانة والقوة: ويقصد بالقوة القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وتنفيذه بما يحقق الصالح العام، قال تعالى على لسان إحدى ابنتي الرجل الصالح من أهل مدين: { قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَاأَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ } ـ القصص: 26 ـ .
26 ـ بين العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق:
العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق هي علاقة ترابط، فكل من توفرت فيه شروط الكفاءة ( أسس الكفاءة ) كان مستحقا للعمل الذي أنيط به والمنصب الذي شغله، وكلما فقدت الكفاءة فقد الاستحقاق.
27 ـ ما المستفاد من قصة يوسف عليه السلام حول الكفاءة ؟
يستنبط من قصة يوسف صلى الله عليه وسلم ما يلي:
ـ يجب على الكفء المبادرة إلى خدمة الصالح العام من خلال توظيف قدراته للمساهمة في تنمية المجتمع والارتقاء به إلى مصاف الأمم المتطورة والمزدهرة.
ـ يجوز للكفء أن يعلن عن مؤهلاته العلمية والخلقية التي تجعله يستحق منصبا أو مسؤولية معينة يهدف من خلالها خدمة المجتمع كما فعل يوسف عليه السلام حين قال: {  اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ } ـ يوسف: 55 ـ .
وقال سبحانه: { قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي } ـ يوسف: 37 ـ .
28 ـ عرف سورة يوسف عليه السلام، بين سبب نزولها، وسبب تسميتها، الغاية من نزولها في عام الحزن .
أ ـ تعريف سورة يوسف عليه السلام
سورة مكية، عدد آياتها 111، ترتيبها في النزول 53، وترتيبها في المصحف 12 بين سورتي هود والرعد.
ب ـ سبب تسميتها:
سميت بذلك لاشتمالها على قصة يوسف عليه السلام كاملة.
ج ـ سبب نزولها:
روي أنها نزلت بسبب أسئلة طرحها اليهود على الرسول صلى الله عليه وسلم حول قصة يوسف عليه السلام، فأنزل الله السورة موافقة لما جاء في التوراة.
د ـ الغاية من نزولها:
نزلت سورة يوسف في فترة عصيبة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم سميت بعام الحزن، إذ ماتت زوجته خديجة وعمه أبو طالب، فخفف الله تعالى من حزنه وحثه على الصبر اقتداء بصبر يعقوب ويوسف عليهما السلام.
29 ـ بين معاني الكلمات التالية الواردة في السند الأول: ألر، الكتاب المبين، الغافلين.
ـ ألر : من فواتح السور والحروف المقطعة التي لا يعلم معناها إلا الله.
ـ الكتاب المبين: البين الواضحة ألفاظه ومعانيه.
ـ الغافلين: لم تخطر ببالك ولم تسمع بها إلا عن طريق الوحي.
30 ـ انطلاقا من السند الأول: ما سبب وصف الله تعالى لسورة يوسف بأحسن القصص ؟
وصف الله تعالى سورة يوسف عليه السلام بأحسن القصص لعدة اعتبارات منها: أنها اشتملت على الكثير من العبر والفوائد والقيم التي يستنير بها المؤمن في حياته، وقيل سميت بذلك لأن كل ما ذكر فيها كان مآله ونهايته سعيدة، وقيل لأنها ذكرت قصة نبي الله يوسف عليه السلام من البداية إلى النهاية ...
31 ـ تمكنت الغيرة من إخوة يوسف عليه السلام، فدبروا مكيدة للتخلص منه، استشهد ( مع الشكل التام ) بالمقطع الذي يدل على هذا المعنى ؟
بسم الله الرحمان الرحيم
لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10) قَالُوا يَاأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13)قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ (14) فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (15)
32 ـ حاول الإخوة إقناع يعقوب عليه السلام لاصطحاب يوسف عليه السلام، ماذا نطلق على هذه المهارة / القيمة ؟
الجواب: التفاوض.
33 ـ أشارت الآية في السند الأول إلى مصدر من مصادر الغيب، ما هو ؟
الجواب: الوحي.
34 ـ استخرج من المقطع الأول من سورة يوسف عليه السلام ما يدل على القيم والخصال التالية:
أ ـ الصبر / ب ـ الحوار بين الآباء والأبناء / ج ـ المودة / د ـ إزالة أسباب الغيرة بين الأولاد / هـ ـ يوسف عليه السلام نبي من سلالة الأنبياء / و ـ تأويل الرؤى علم رباني / ز ـ التشاور / ح ـ التفاوض / ط ـ جواز الحزن عند فقدان الحبيب أو القريب.
الجواب:
أ ـ الصبر / ط ـ جواز الحزن عند فقدان الحبيب أو القريب.
{ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) }
ب ـ الحوار بين الآباء والأبناء / ج ـ المودة
{ قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) }.
د ـ إزالة أسباب الغيرة بين الأولاد
{ قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) }
هـ ـ يوسف عليه السلام نبي من سلالة الأنبياء / و ـ تأويل الرؤى علم رباني
{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)}
ز ـ التشاور:
{ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10) }.
ح ـ التفاوض:
{ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13) قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ (14) }
35 ـ قم بشرح المصطلحات التالية: يجتبيك، غيابات الجب، سيارة، سولت، أسروه بضاعة، ثمن بخس.
الجواب:
ـ يجتبيك: يختارك ويصطفيك
ـ غيابات الجب:  ما أظلم من قعر البئر
ـ السيارة: المسافرون
ـ سولت: زينت وسهلت
ـ أسروه بضاعة: أخفوه عن بقية الرفقة.
ـ ثمن بخس: باعوه بثمن زهيد.
36 ـ أذكر أهم أحداث هذا الشطر بأسلوبك الخاص .
ـ ابتدأت السورة برؤيا يوسف عليه السلام التي قصها على أبيه يعقوب عليه السلام.
ـ طلب يعقوب عليه السلام من ابنه إخفاءها عن الإخوة خوفا من تسلل الغيرة إلى قلوبهم، دون أن ينسى تبشيره بمن الله عليه واصطفائه له.
 ـ مكر الإخوة لنبي الله يوسف عليه السلام، وتشاورهم حول الوسيلة التي سيتخلصون بها منه بعد أن تمكنت الغيرة من أفئدتهم، وسكن الحقد في عقولهم.
ـ تفاوضهم مع أبيهم يعقوب عليه السلام راجين منه أن يستأمنهم على اصطحاب أخيهم يوسف معهم، فلما استجاب لطلبهم على مضض ما لبثوا أن خانوا الأمانة، ونفذوا المكيدة التي اتفقوا عليها، حيث رموه في غيابات الجب، وفي هذا المشهد المرعب والمحزن، تأتي الفتوحات الإلهية لتمنح ليوسف بعض الأمل في هذا الموقف العصيب، وتحمل بشريات النصر والتمكين ولو بعد حين.
ـ عودة الإخوة إلى أبيهم زاعمين أن يوسف عليه السلام قد أكله الذئب.
ـ عدم تصديق يعقوب عليه السلام للقصة، ومواجهته لهذه المصيبة بصبر ويقين.

ـ عثور بعض المسافرين على يوسف عليه السلام وإخراجه من ظلمات البئر.

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

هناك تعليق واحد:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى