إعلان أفقي

الأحد، 30 يونيو 2019

أمثلة لما في كتب أهل السنة من فضائل علي رضي الله عنه والحسنين

Posted by mounir  |  at  يونيو 30, 2019

يعتبر الخليفة الراشد الرابع علي رضي الله عنه أكثر الصحابة الذين روى أهل السنة مناقبهم، فقد عقد له البخاري بابا سرد فيه مجموعة من الأحاديث في فضائله منها حديث: «أنت مني وأنا منك» معلقا، وحديث ( تحت رقم: 2942، و3701 وغيرهما ): «  لأعطين الراية، أو ليأخذن الراية، غدا رجلا يحبه الله ورسوله، أو قال: يحب الله ورسوله، يفتح الله عليه »، و حديث برقم: 3706: «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون، من موسى»، وعند مسلم برقم: 2404:  «أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي» وحسبك، وبرقم 2408 : « ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي» فقال له حصين: ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم».
وفي فضائل الحسين عند الإمام البخاري 3746 : « «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين»
 وعند مسلم 2421:  عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال للحسن: «اللهم إني أحبه فأحبه وأحبب من يحبه»
وعند البخاري 3750 : عن عقبة بن الحارث، قال: رأيت أبا بكر رضي الله عنه، وحمل الحسن وهو يقول: «بأبي شبيه بالنبي، ليس شبيه بعلي» وعلي يضحك.
وعند مسلم قال علي رضي الله عنه: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي: أن لا يحبني إلا مؤمن ولا بيغضني إلا منافق.
وعند الترمذي عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن» . رواه الترمذي وصححه الألباني في المشكاة 3 / 1327.
وعند النسائي وعن بريدة قال: خطب أبي بكر وعمر فاطمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها صغيرة» ثم خطبها علي فزوجها منه. صححه الألباني في المشكاة 3 / 1723.

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى