إعلان أفقي

الأربعاء، 6 مارس 2019

أشهر المغالطات المنطقية 1 ( مغالطة رجل القش )

Posted by mounir  |  at  مارس 06, 2019


أشهر المغالطات المنطقية  
* مغالطة رجل القش / المغالطة البهلوانية *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي من بين أشهر المغالطات المنطقية التي يستعملها الملاحدة والعلمانيون للتشكيك في أصول الشريعة وإلصاق التهم بالإسلام وأهله.
1 ـ المفهوم:
هي تلك الطريقة من الجدال التي تقوم على مهاجمة نظرية أخرى غير قوية بدلا من نظرية الخصم الحقيقية، أو تسعى إلى تقديم الجوانب الأضعف من نظريته أثناء المناظرة و التركيز عليها، أو قد تختلق شخصا وهميا تنسب إليه أقوالا وأفعالا وتتظاهر بأنه يمثل تلك الطائفة التي ينتمي إليها ...
فكأن المحاور ترك الرجل الحقيقي وبدأ يقاتل دمية من قش يسهل التغلب عليها.
2 ـ نماذجها التطبيقية:
أ ـ قال المحاور الأول: ( الحرب على العراق كانت خاطئة )
فرد عليه المحاور الثاني: ( هل يعقل أن تكون معارضا للحرية ؟؟!! )
ب ـ  المحاور الأول: يجب الزيادة في نفقات الصحة والتعليم لتحقيق شيء من المساواة والعدالة الاجتماعية ...
المحاور الثاني: أنت شخص غير وطني، لأن هذا الطرح سيؤدي إلى تعريض البلد للخطر، إذ كيف يعقل خفض ميزانية الجيش وتحويلها للتعليم.
ج ـ المحاور الأول: ( نريد التحاكم إلى الشرع، وتطبيق تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية )
المحاور الثاني: يعني أنت تريد قطع الرؤوس، وقطع الأيادي، وجز الأنوف، والرجم على كل الناس ...
د ـ ( إن قتل السائحتين البريئتين عمل إجرامي يقتضي منا المسارعة إلى تغيير المناهج التعليمية المتعلقة بمادة التربية الإسلامية من خلال إزالة آيات الجهاد )
هـ ـ ( لقد شاعت وانتشرت الأخبار الصادقة والقطعية بأن الكثير من اللصوص يلبسون النقاب أثناء عمليات السطو والسرقة قصد إخفاء هويتهم الحقيقية كما حصل مؤخرا في "جزيرة الوقواق" وبالتالي وجب علينا اتخاذ التدابير الملائمة لمواجهة هذه الظاهرة بمنع النقاب في الأماكن العامة )
أمثلة أخرى لهذه المغالطة من موقع ( الباحثون المسلمون )
الشخص 1 يقول :
الغش حرام ، ويُساوي بين ولدك وبين غيره ، ويُعطيه حق غيره ، ولا يُمكنني المشاركة بذلك.
وكما نرى هنا : فالحُجة قوية ومُدعمة أخلاقيا وبالمنطق وبالحق والعدل – فماذا فعل الشخص الثاني والذي لا يمكنه الاعتراض على أي من هذا الكلام ؟
الشخص 2 يرد :
أنت إنسان حقود أو حاسد على ولدي !! ولا تريد له النجاح !! وتريد إعطاؤه درسا خصوصيا !!.
فكما تلاحظون فإن الكلام بعيد تماما عما قاله الشخص الأول !! ولم يتناول أي رد على أي جزئية فيه !! ولكن بدلا من ذلك : اخترع ردودا أخرى على كلام آخر لم يقله الشخص الأول أصلا ولم يرد أي إشارة إليه !! فاتهمه بأنه يحقد أو يحسد ولده !! وأنه لا يريد له النجاح وذلك لكي يجد مبررا لإعطائه درسا خصوصيا !!!
مثال آخر :
وهو يقابلنا كثيرا جدا في حاوراتنا مع التطوريين خصوصا (أي المؤمنين بخرافات التطور) ألا وهو : عندما تواجههم بحجج لا رد عليها : تجدهم يقفزون للرد على أشياء لم تذكرها أصلا !!! ولنرى معا :
الشخص 1 يقول :
يستحيل إثبات خرافات التطور دون أن تثبتوا لنا إمكانية ظهور بروتين واحد جديد تماما بالصدفة والعشوائية : فضلا عن ظهور أول بروتينات يجب وجودها معا في أصغر خلية حية لتعيش وتتغذى !!
وهذه الحُجة كما نرى : هي قاصمة لأي مؤمن بالتطور ولن يستطيع الرد عليها ولو لف ودار لمليون عام !! ولذلك نجده يُحرفها للإجابة على شيء آخر لم يذكره الشخص الأول أصلا !! فيقول مثلا :
الشخص 2 :
كل الحفريات تدل على التطور !! آلاف الحفريات !!
نلاحظ هنا أنه لم يتعرض لحُجة الشخص 1 بشيء !!!


الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

0 التعليقات:

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى