بسم الله الرحمان الرحيم
هذه
جملة من الوضعيات التقوية التي تهدف إلى اختبار مدى ضبط التلميذ لأهم مفاهيم
وعناصر دروس الأسدس الأول، حيث يصدر عليها الأحكام التالية: خطأ / صواب / يجوز /
لا يجوز / أتفق / لا أتفق ... مع التعليل المناسب أو التصويب.
الوضعية
|
الحكم المنساب
|
التعليل /
التصويب
|
الإيمان اعتقاد
قلبي فقط
|
خطأ
|
لأن الإيمان
محله القلب لكنه يؤثر على السلوك / العمل
|
ذهبت سلمى إلى
العراف لمعرفة ما ينتظرها من مستقبل.
|
لا يجوز
|
لأن هذا من
قبيل الغيب المطلق الذي لا يعلمه إلا الله تعالى.
|
قال خالد: إن
الإيمان بالغيب أمر مستحب شرعا
|
خطأ
|
الإيمان
بالغيب أمر واجب شرعا
|
العلاقة بين
الإيمان والغيب هي علاقة ترابط وتكامل، فلا يتصور إيمان المسلم الحقيقي دون
إيمان بالغيب.
|
صحيح
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
|
قال أحدهم: (
إن الإيمان بالغيب أمر شخصي لا أثر له في تصور المسلم وسلوكه ).
|
خطأ
|
بل الإيمان
بالغيب له أثر إيجابي على تصور المسلم وسلوكه، ومن ذلك: الشعور برقابة الله،
والتخلص من الخرافات، والالتزام بالطاعات، والابتعاد عن المعاصي ...
|
سبب فتح مكة
هو إشاعة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه.
|
خطأ
|
السبب هو نقض
قريش لبنود الاتفاقية بعد أعانت بني بكر في قتالها ضد خزاعة
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: وضع الحرب لمدة ثمان سنوات
|
خطأ
|
من بنود
اتفاقية الصلح وضع الحرب لمدة عشر سنين.
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: أنه من أتى محمدا بغير إذن وليه رده إليهم ...
|
صحيح
|
ومن أتى قريشا
ممن مع محمد صلى الله عليه وسلم لم يردوه عليه
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: أن يدخل المسلمون إلى مكة في نفس السنة
|
خطأ
|
الصواب: أن
يرجعوا العام المقبل للدخول إلى مكة وهو ما سمي بعمرة القضاء ...
|
وقع صلح
الحديبية في سنة 7 هـ، وعمرة القضاء في 9 هـ، وفتح مكة في سنة 10 هـ
|
خطأ
|
صلح الحديبية:
6 هجرية، وعمرة القضاء: 7 هـ، وفتح مكة: 8 هـ
|
قال سعيد: ( تم اختيار مواقف الضعف من سيرة النبي صلى الله عليه
وسلم، وإغفال مواطن القوة في حياته عليه السلام )
|
خطأ
|
اشتمل المقرر
على بعض مواقف القوة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كواقعة بيعة الرضوان وفتح
مكة حيث اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم موقفا صارما ضد كفار قريش بعد غدرهم
وخيانتهم.
|
يحق للرجل
والمرأة العدول عن الخطبة
|
صحيح
|
لأن الخطبة
تواعد بالزواج وليست زواجا
|
طالب خالد من
أهل مخطوبته رد الهدايا التي قدمها لهم بعد
أن تم فسخ الخطبة من طرفه
|
لا يجوز
|
لأنه لا يحل
له رد الهدايا ما دام العدول عن الخطبة كان من طرفه
|
طالب رشيد من
خطيبته أن يسافر معها لقضاء عطلة الأسبوع في إحدى المدن السياحية
|
لا يجوز
|
لأنه لا يجوز
الخلوة بالمخطوبة والسفر معها
|
شرعت الخطبة
لتعرف الخطيبين أحدهما على الأخر
|
صحيح
|
|
اتفق خالد
وسلمى على الزواج طيلة مدة سفرهما للخارج خوفا من الفتنة.
|
لا يجوز
|
لأن الزواج
يكون بنية الدوام
|
الزواج واجب
في حق من قدر عليه ولم يخف على نفسه من العنت
|
خطأ
|
الزواج واجب
في حق من قدر عليه وخاف على نفسه من الزنا
|
الزواج مندوب
في حق من قدر عليه وخاف على نفسه من الزنا
|
خطأ
|
الزواج مندوب
في حق من قدر عليه ولم يخف على نفسه من الزنا
|
يكون الزواج
مكروها إذا اخل الزوج بالوطء والإنفاق مع إلحاق الضرر بالزوجة
|
خطأ
|
يكون الزواج
حراما ...
|
وافقت ليلى
على إسقاط حقها في المهر مراعاة لحال زوجها الفقير.
|
لا يجوز
|
لأن المهر ركن
من أركان الزواج
|
تزوج رشيد
بليلى ذات 16 ربيعا دون موافقة وليها
|
لا يجوز
|
لأن موافقة
الولي شرط من شروط زواج القاصر
|
امتنع خالد من
الزواج مع قدرته عليه، وخوفه الشديد على نفسه من الزنا
|
لا يجوز
|
لأن الزواج في
حقه يكون واجبا
|
قرر سعيد
تزويج ابنته من ابن أخيه دون رضاها
|
لا يجوز له
إلزامها مع صحة العقد
|
لأن الرضا أمر
ضروري في الزواج
|
امتنع خالد من
النفقة على زوجته الأولى بعد زواجه الثاني
|
لا يجوز
|
لأن النفقة
على الزوجة واجب، ولأن الإخلال بالزوجة في النفقة يجعل من زواجه يأخذ حكم
التحريم.
|
طلق خالد
زوجته، ورفض أن ينفق عليها بعد انتهاء العدة
|
يجوز
|
لأن علاقتهما
الزوجية انتهت بمجرد انتهاء العدة، وبالتالي فإن النفقة لم تعد واجبة عليه في
هذه الحالة.
|
تتحقق العفة
بالزواج فقط
|
خطأ
|
لأنها تتحقق
بالصوم أيضا لمن لم يستطع الباءة
|
قرر زوجان
القيام بعملية جراحية لتحديد النسل
|
لا يجوز
|
لأن من مقاصد
الزواج تكثير النسل
|
الوفاء
بالأمانة والمسؤولية حق من حقوق العباد على العباد
|
خطأ
|
فهي من حقوق
الله على العباد باعتبار أنه من شرعها وأمر بحفظها
|
الحقوق في
الإسلام هي واجبات ربانية المصدر
|
صحيح
|
|
أداء الأمانات
أمر مستحب شرعا، يثاب فاعله ويعاقب تاركه
|
خطأ
|
بل هو أمر
واجب يثاب فاعله ويعاقب تاركه
|
تكره خيانة
الأمانة
|
خطأ
|
الخيانة حرام
وليست مكروهة
|
أداء الأمانات
شأن خاص بين العبد وربه، وليس له أثر على الفرد والمجتمع
|
خطأ
|
الوفاء
بالأمانة والمسؤولية أساس نشر الثقة والمحبة بين أفراد المجتمع، وشرط نمائه وصلاحه
وتطوره ورقيه
|
قام أحمد
بتقديم مال لموظف سامي قصد الحصول على عمل حكومي بدعوى أن الواقع يفرض ذلك
|
لا يجوز
|
لأن شغل أي
منصب يجب أن يكون عن كفاءة واستحقاق وليس عن طريق الرشوة المحرمة شرعا
|
الشرط الأساسي
في امتلاك منصب ما هو أن يكون صاحبه غنيا لكي لا يفكر في السرقة وخيانة الأمانة
|
خطأ
|
من أهم أسس
الكفاءة والاستحقاق: العلم والخبرة، حسن الخلق والاستقامة، الأمانة والقوة.
|
ليست هناك
علاقة بين كل من الكفاءة والاستحقاق
|
خطأ
|
العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق هي علاقة ترابط، فكل من توفرت فيه
شروط الكفاءة كان مستحقا للعمل الذي كلف به، وكلما فقدت الكفاءة فقد الاستحقاق.
|
لا يجوز
للإنسان أن يعلن عن مؤهلاته العلمية لأن في ذلك شيء من الرياء وحب السمعة.
|
خطأ
|
يجوز للمؤمن أن يعلن عن كفاءته العلمية كما فعل يوسف عليه السلام
|
يستحي أحمد من
أخذ المبادرة لمساعدة التلاميذ في إنجاز تمارينهم رغم كفاءته العالية وذلك بدعوى
التواضع.
|
خطأ
|
يجب على الكفء
المبادرة إلى خدمة الصالح العام
|
الإسلام دين
يقوم على دعوة روحية فريدة وسامية، ولا علاقة له بالجانب العلمي.
|
خطأ
|
فقد دعا
الإسلام إلى العلم وحث المسلمين عليه، وجعل لصاحبه أجرا ومكانة كبيرة في الدنيا
والآخرة
|
لا يوجد دليل
قرآني أو حديث نبوي يدعو إلى طلب العلم والتعلم
|
خطأ
|
توجد عدة أدلة
من القرآن والسنة تدعو إلى طلب العلم وتحث عليه
|
العلم يهدى
إلى الإيمان ويقوي دعائمه، والإيمان يدعو إلى العلم ويرغّب فيه
|
صحيح
|
|
العلم الصحيح
يتعارض مع الإيمان الممزوج بالخرافات الفاسدة.
|
صحيح
|
لأن العلم
الصحيح لا يتعارض مع الإيمان الحق
|
قد يتعارض
الإيمان الحق مع العلم غير الصحيح
|
صحيح
|
|
العلم سبب من
أسباب تمكين الله تعالى ليسوف عليه السلام
|
صحيح
|
{ ولما بلغ
أشده آتيناه حكما وعلما } و { إني حفيظ عليم }
|
التشاور هو
أسلوب من أساليب حل النزاعات وتسوية الصراعات بين طرفين مختلفين حول قضية من
القضايا
|
خطأ
|
التفاوض هو
أسلوب من أساليب ...
|
أراد الأب أن
يفرض على ابنه مساره الدراسي بعد نيل شهادة الباكلوريا
|
خطأ
|
سلوك خاطئ
لأنه يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى التشاور في الأمور كلها.
|
رفض الابن
بشدة قرار أبيه وهدد بترك المنزل
|
خطأ
|
سلوك الابن
خاطئ لأنه يتعارض مع الشريعة الإسلامية الداعية إلى التفاوض قصد الوصول إلى حل
وسط.
|
من فوائد الشورى والتفاوض: رص الصف الداخلي، وتدبير الاختلاف.
|
صحيح
|
|
التفاوض هو إشراك أهل الرأي السديد، والعلم المجيد في اتخاذ القرار
الرشيد
|
خطأ
|
التشاور هو:
إشراك أهل ...
|
من فوائد
التشاور والتفاوض رص الصف الداخلي وتوحيد الكلمة في وجه العدو الخارجي
|
صحيح
|
|
الطلاق مستحب
شرعا
|
خطأ
|
الطلاق مباح شرعا
|
طلق رشيد ليلى
قبل الدخول بها، فتزوجت بآخر بعد مرور يومين فقط
|
يجوز
|
لأنه ليس
عليها عدة باعتبار أنها طلاقها هذا طلاق بائن بينونة صغرى.
|
طلقت سلمى بعد
أن آلى منها زوجها، وبعد مرور أسبوع أراد أن يراجعها دون مهر أو عقد
|
يجوز
|
لأن طلاق
الإيلاء يندرج ضمن الطلاق الرجعي
|
طلق عادل
زوجته سلمى، ثم أراد أن يراجعها قبل انتهاء عدتها
|
يجوز
|
لأنه طلاق
رجعي، حيث يجوز فيه مراجعة الزوجة دون عقد أو إذن
|
طلق
"زيد" زوجته طلاقا رجعيا ورفض الإنفاق عليها داخل العدة بدعوى انتهاء
العلاقة بينهما
|
لا يجوز
|
فالطلاق
الرجعي لا يعفي الزوج من وجوب النفقة على مطلقته ما دامت داخل العدة
|
خرجت ليلى من
بيت الزوجية بعد طلاقها من طرف زوجها طلاقا رجعيا
|
لا يجوز
|
لأن المطلقة
طلاقا رجعيا تعتد في بيت الزوجية
|
طلق أحمد
زوجته وهي حائض
|
لا يجوز
|
فهذا طلاق
بدعي، بحيث أنه لا يجوز للرجل ان يطلق زوجته وهي حائض
|
طلق رشيد
زوجته في طهر مسها فيه
|
لا يجوز
|
لأنه طلاق
بدعي ...
|
طلق رشيد
زوجته وهي حامل بشهرها الأول، وبعد مرور سبعة أشهر أراد إرجاعها قبل وضع حملها
|
يجوز
|
لأنه طلاق
رجعي، وعدتها لم تنته منه بعد
|
مات أحمد
فطالبت طليقته بنصيبها من الإرث ما دامت عدتها لم تنته بعد
|
يجوز
|
فالمطلقان
طلاقا رجعيا يرثان من بعضهما البعض إذا توفي أحدهما داخل العدة
|
طلق رجل زوجته
طلاقا ثلاثا ثم أراد أن يراجعها قبل انقضاء عدتها
|
لا يجوز
|
لأنه طلاق
بائن بينونة كبرى، فلا يجوز له مراجعتها حتى تتزوج غيره زواجا شرعيا كاملا
|
طلق رجل زوجته
الطلاق الثالث ثم أراد أن يراجعها بعد زواجها من آخر زواجا صوريا
|
لا يجوز
|
إذ يشترط في
هذا الزواج أن يبني بها بناء شرعيا.
|
طلق رجل
زوجته، وبعد انتهاء عدتها أراد أن يراجعها دون إعطاء مهر جديد
|
لا يجوز
|
لأنه صار
طلاقا بائنا بينونة صغرى وذلك بعد انتهاء العدة، فلا يجوز له مراجعتها إلا بعقد
ومهر جديدين.
|
طلقت المحكمة
ليلى من زوجها بسبب عدم نفقته عليها، ثم قرر زوجها مراجعتها قبل انتهاء عدتها
دون عقد جديد
|
يجوز
|
لأن طلاق
المحكمة بسبب عدم النفقة هو طلاق رجعي
|
غضب أحمد من
زميله الأكبر منه في الدراسة بسبب تعنته في رأيه، مما جعله يثور في وجهه.
|
خطأ
|
لأنه سلوك
يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى الصبر
|
يفكر "
عمر " كثيرا في مستقبله خاصة فيما يتعلق بالرزق
|
لا يجوز
|
لأنه سلوك
يتعارض مع تعاليم الإسلام الداعية إلى اليقين في أن الله هو الرازق.
|
طلب أحمد من
صديقه عادل ترك العمل في الحانة لأن ذلك حرام شرعا: فأجابه صديقه: ومن أين سأطعم
أبنائي؟
|
لا يجوز
|
لأنه يتعارض
مع تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى اليقين في فرج الله وسعة رزقه.
|
لا علاقة
للصبر واليقين بزيادة الإيمان ونقصانه
|
خطأ
|
الصبر واليقين
أساس ثبات الإيمان
|
العفو هو
تعامل الكريم باليسر واللين، وجوده على من أساء إليه، بالتجاوز والإعراض والستر، مع كمال
قدرته على أخذ حقه منه
|
خطأ
|
التسامح هو
تعامل الكريم باليسر واللين ...
|
التسامح:
إسقاط حق متابعة الظالم ومعاملته بالمثل ، مع وجود القدرة على ذلك،-قربة لله
وكرما
|
خطأ
|
العفو هو
إسقاط حق متابعة الظالم ...
|
العفو يكون مع
المخطئ وغيره، بينما التسامح يكون مع المخطئ فقط
|
خطأ
|
العفو لا يكون
إلا مع المخطئ، بينما التسامح يكون مع المخطئ وغيره
|
العفو دليل
على العجز والنقص والذل
|
خطأ
|
العفو دليل
عزة وكرامة وشرف ( ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا )
|
العفو
والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع
|
صحيح
|
|
رفض أحمد
الاعتذار بعد أن أخطأ في حق صديقه بدعوى أن اعتذاره دليل ضعفه وعجزه.
|
خطأ / لا اتفق
|
لأنه يتعارض
مع الشريعة الإسلامية الداعية إلى التسامح .
|
قال خالد: ( دروس فارغة تدعو إلى الذل من خلال ترسيخ مفاهيم الخنوع
والخضوع في التلميذ عبر زرع قيم العفو والتسامح التي تربي جيلا ضعيف الشخصية )
|
لا أتفق
|
لأن قيم العفو
والتسامح لا ترسخ مفاهيم الذل بل على العكس من ذلك، فهي تدل على عزة النفس وقوة
الشخصية.
|
OUI
ردحذفchokran 3la ma3lomatika ra2i3a wa jakazakallaho 3ana khayra
ردحذفجزاك الله خير أستاد 💌
ردحذف