وضعيات تقويمية لجميع دروس الأسدس الأول
هذه
جملة من الوضعيات التقوية التي تهدف إلى اختبار مدى ضبط التلميذ لأهم مفاهيم
وعناصر دروس الأسدس الأول، حيث يصدر عليها الأحكام التالية: خطأ / صواب / يجوز /
لا يجوز / أتفق / لا أتفق ... مع التعليل المناسب أو التصويب.
الوضعية
|
الحكم المنساب
|
التعليل /
التصويب
|
الإيمان اعتقاد
قلبي فقط
|
|
|
ذهبت سلمى إلى
العراف لمعرفة ما ينتظرها من مستقبل.
|
|
|
قال خالد: إن
الإيمان بالغيب أمر مستحب شرعا
|
|
|
العلاقة بين
الإيمان والغيب هي علاقة ترابط وتكامل، فلا يتصور إيمان المسلم الحقيقي دون
إيمان بالغيب.
|
|
|
قال أحدهم: (
إن الإيمان بالغيب أمر شخصي لا أثر له في تصور المسلم وسلوكه ).
|
|
|
سبب فتح مكة
هو إشاعة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه.
|
|
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: وضع الحرب لمدة ثمان سنوات
|
|
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: أنه من أتى محمدا بغير إذن وليه رده إليهم ...
|
|
|
من بنود
اتفاقية صلح الحديبية: أن يدخل المسلمون إلى مكة في نفس السنة
|
|
|
وقع صلح
الحديبية في سنة 7 هـ، وعمرة القضاء في 9 هـ، وفتح مكة في سنة 10 هـ
|
|
|
قال سعيد: ( تم اختيار مواقف الضعف من سيرة النبي صلى الله عليه
وسلم، وإغفال مواطن القوة في حياته عليه السلام )
|
|
|
يحق للرجل
والمرأة العدول عن الخطبة
|
|
|
طالب خالد من
أهل مخطوبته رد الهدايا التي قدمها لهم بعد
أن تم فسخ الخطبة من طرفه
|
|
|
طالب رشيد من
خطيبته أن يسافر معها لقضاء عطلة نهاية الأسبوع
في إحدى المدن السياحية
|
|
|
شرعت الخطبة
لتعرف الخطيبين أحدهما على الأخر
|
|
|
اتفق خالد
وسلمى على الزواج طيلة مدة سفرهما للخارج خوفا من الفتنة.
|
|
|
الزواج واجب
في حق من قدر عليه ولم يخف على نفسه من العنت
|
|
|
الزواج مندوب
في حق من قدر عليه وخاف على نفسه من الزنا
|
|
|
يكون الزواج
مكروها إذا اخل الزوج بالوطء والإنفاق مع إلحاق الضرر بالزوجة
|
|
|
وافقت ليلى
على إسقاط حقها في المهر مراعاة لحال زوجها الفقير.
|
|
|
تزوج رشيد
بليلى ذات 16 ربيعا دون موافقة وليها
|
|
|
امتنع خالد من
الزواج مع قدرته عليه، وخوفه الشديد على نفسه من الزنا
|
|
|
قرر سعيد
تزويج ابنته من ابن أخيه دون رضاها
|
|
|
امتنع خالد من
النفقة على زوجته الأولى بعد زواجه الثاني
|
|
|
طلق خالد
زوجته، ورفض أن ينفق عليها بعد انتهاء العدة
|
|
|
تتحقق العفة
بالزواج فقط
|
|
|
قرر زوجان
القيام بعملية جراحية لتحديد النسل
|
|
|
الوفاء
بالأمانة والمسؤولية حق من حقوق العباد على العباد
|
|
|
الحقوق في
الإسلام هي واجبات ربانية المصدر
|
|
|
أداء الأمانات
أمر مستحب شرعا، يثاب فاعله ويعاقب تاركه
|
|
|
تكره خيانة
الأمانة
|
|
|
أداء الأمانات
شأن خاص بين العبد وربه، وليس له أثر على الفرد والمجتمع
|
|
|
قام أحمد
بتقديم مال لموظف سامي قصد الحصول على عمل حكومي بدعوى أن الواقع يفرض ذلك
|
|
|
الشرط الأساسي
في امتلاك منصب ما هو أن يكون صاحبه غنيا لكي لا يفكر في السرقة وخيانة الأمانة
|
|
|
ليست هناك
علاقة بين كل من الكفاءة والاستحقاق
|
|
|
لا يجوز
للإنسان أن يعلن عن مؤهلاته العلمية لأن في ذلك شيء من الرياء وحب السمعة.
|
|
|
يستحي أحمد من
أخذ المبادرة لمساعدة التلاميذ في إنجاز تمارينهم رغم كفاءته العالية وذلك بدعوى
التواضع.
|
|
|
الإسلام دين
يقوم على دعوة روحية فريدة وسامية، ولا علاقة له بالجانب العلمي.
|
|
|
لا يوجد دليل
قرآني أو حديث نبوي يدعو إلى طلب العلم والتعلم
|
|
|
العلم يهدى
إلى الإيمان ويقوي دعائمه، والإيمان يدعو إلى العلم ويرغّب فيه
|
|
|
العلم الصحيح
يتعارض مع الإيمان الممزوج بالخرافات الفاسدة.
|
|
|
قد يتعارض
الإيمان الحق مع العلم غير الصحيح
|
|
|
العلم سبب من
أسباب تمكين الله تعالى ليسوف عليه السلام
|
|
|
التشاور هو أسلوب
من أساليب حل النزاعات وتسوية الصراعات بين طرفين مختلفين حول قضية من القضايا
|
|
|
أراد الأب أن
يفرض على ابنه مساره الدراسي بعد نيل شهادة الباكلوريا
|
|
|
رفض الابن
بشدة قرار أبيه وهدد بترك المنزل
|
|
|
من فوائد الشورى والتفاوض: رص الصف الداخلي، وتدبير الاختلاف.
|
|
|
التفاوض هو إشراك أهل الرأي السديد، والعلم المجيد في اتخاذ القرار
الرشيد
|
|
|
من فوائد
التشاور والتفاوض رص الصف الداخلي وتوحيد الكلمة في وجه العدو الخارجي
|
|
|
الطلاق مستحب
شرعا
|
|
|
طلق رشيد ليلى
قبل الدخول بها، فتزوجت بآخر بعد مرور يومين فقط
|
|
|
طلقت سلمى بعد
أن آلى منها زوجها، وبعد مرور أسبوع أراد أن يراجعها دون مهر أو عقد
|
|
|
طلق عادل
زوجته سلمى، ثم أراد أن يراجعها قبل انتهاء عدتها
|
|
|
طلق
"زيد" زوجته طلاقا رجعيا ورفض الإنفاق عليها داخل العدة بدعوى انتهاء
العلاقة بينهما
|
|
|
خرجت ليلى من
بيت الزوجية بعد طلاقها من طرف زوجها طلاقا رجعيا
|
|
|
طلق أحمد
زوجته وهي حائض
|
|
|
طلق رشيد
زوجته في طهر مسها فيه
|
|
|
طلق رشيد
زوجته وهي حامل بشهرها الأول، وبعد مرور سبعة أشهر أراد إرجاعها قبل وضع حملها
|
|
|
مات أحمد
فطالبت طليقته بنصيبها من الإرث ما دامت عدتها لم تنته بعد
|
|
|
طلق رجل زوجته
طلاقا ثلاثا ثم أراد أن يراجعها قبل انقضاء عدتها
|
|
|
طلق رجل زوجته
الطلاق الثالث ثم أراد أن يراجعها بعد زواجها من آخر زواجا صوريا
|
|
|
طلق رجل
زوجته، وبعد انتهاء عدتها أراد أن يراجعها دون إعطاء مهر جديد
|
|
|
طلقت المحكمة
ليلى من زوجها بسبب عدم نفقته عليها، ثم قرر زوجها مراجعتها قبل انتهاء عدتها
دون عقد جديد
|
|
|
غضب أحمد من
زميله الأكبر منه في الدراسة بسبب تعنته في رأيه، مما جعله يثور في وجهه.
|
|
|
يفكر "
عمر " كثيرا في مستقبله خاصة فيما يتعلق بالرزق
|
|
|
طلب أحمد من
صديقه عادل ترك العمل في الحانة لأن ذلك حرام شرعا: فأجابه صديقه: ومن أين سأطعم
أبنائي؟
|
|
|
لا علاقة
للصبر واليقين بزيادة الإيمان ونقصانه
|
|
|
العفو هو تعامل
الكريم باليسر واللين، وجوده على من أساء إليه، بالتجاوز والإعراض والستر، مع كمال
قدرته على أخذ حقه منه
|
|
|
التسامح: إسقاط
حق متابعة الظالم ومعاملته بالمثل ، مع وجود القدرة على ذلك،-قربة لله وكرما
|
|
|
العفو يكون مع
المخطئ وغيره، بينما التسامح يكون مع المخطئ فقط
|
|
|
العفو دليل
على العجز والنقص والذل
|
|
|
العفو
والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع
|
|
|
رفض أحمد
الاعتذار بعد أن أخطأ في حق صديقه بدعوى أن اعتذاره دليل ضعفه وعجزه.
|
|
|
قال خالد: ( دروس فارغة تدعو إلى الذل من خلال ترسيخ مفاهيم الخنوع
والخضوع في التلميذ عبر زرع قيم العفو والتسامح التي تربي جيلا ضعيف الشخصية )
|
|
|
0 التعليقات: