إعلان أفقي

الخميس، 6 أبريل 2017

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته

Posted by mounir  |  at  أبريل 06, 2017

عنوان الدرس:
الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته
الإطار المرجعي:
ـ محمد صلى الله عليه وسلم الرسول الإنسان.
ـ سمو أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة أهل بيته.
ـ تجلي إيمان المؤمن وقيمه في معاملته لأهل بيته.
تحليل عناصر الدرس:
 1 ـ محمد صلى الله عليه وسلم: الرسول الإنسان.
ـ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تحكي حياة إنسان أكرمه الله تعالى بالرسالة، ولم يخرجه من إنسانيته، بل جعله نموذجا للكمال البشري، وتطبيقا عمليا لتعاليم الإسلام الظاهرة والباطنة.
ـ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة عملية لكل إنسان، فهو الشاب الأمين، والزوج الرفيق، والأب الحنون، والقائد العادل، والتاجر الصادق، والجار الكريم، قال تعالى: { لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا } ـ الأحزاب: 21 ـ  
2 ـ سمو أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة أهل بيته:
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أسوة لجميع المسلمين في معاملتهم لأهل بيتهم سواء أكانوا ازواجا أم أبناء أم خدما، ومن تجليات ذلك:
أ ـ معاملته لزوجاته: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي »، وقد تجلت مظاهر هذه الخيرية من خلال:
ـ مساعدته لهن في أمور البيت فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يكون في مهنة أهله -تعني في خدمة أهله ـ فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة ـ مسلم ـ
ـ عدله بينهن في المبيت والنفقة، / ـ اعترافه بحبهن وعفوه عن أخطائهن. / ملا عبتهن وملاطفتهن / ـ استشارتهن والأخذ برأيهن.
ب ـ معاملته لأولاده وأحفاده:
لقد كانت علاقة الرسول عليه السلام بأبنائه وأحفاده، علاقة قائمة على المحبة والاحترام والعطف، ومن مظاهر ذلك: ـ تقبيله وضمه لهم، / ـ عطفه عليهم / رقيتهم والدعاء لهم / البكاء والحزن على موت أحدهم .
ج ـ معاملته لخدمه: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: « خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعتُه لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته ».
3 ـ تجلي إيمان المؤمن وقيمه في معاملته لأهل بيته ( ق م د ):
إن من أعظم مظاهر إيمان المؤمن الدالة على حسن خلقه هي معاملته لأهل بيته، وذلك من خلال: الإحسان للوالدين، وحسن معاشرة الأهل والأبناء، والاهتمام بالأقارب والجيران ...، لينال العبد حب الله تعالى، وفضل الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

هناك تعليق واحد:

  1. مقال رائع جداً عن حياء المرأة..
    لا يفوتكم ⬇⬇

    https://noslih.com/article/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A9

    ردحذف

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى