1 ـ الإيمان :
لغة: التصديق الجازم بالشيء
واصطلاحا: التصديق الجازم بحقائق الوحي القطعية ورسوخها في القلب رسوخا
ثابتا مؤثرا في الشعور والنظر والسلوك.
2 ـ الغيب:
لغةً: ما غاب عن حواس الإنسان.
اصطلاحا: ما يمتنع على الإنسان في المعتاد إدراكه بحواسه في الدنيا ، فلا يعلم
إلا بالخبر الصادق عن الله سبحانه وتعالى أو بتعليم منه سبحانه
3 ـ الأسرة:
لغة : "الدرع الحصينة"
وفيه إشارة لوظائف الأسرة ، أو مشتق من" الأسر" وهو القيد ، إذ
الأسرة قيد فطري لطيف محكوم بميثاق رباني غليظ
.
واصطلاحا: أصل المجتمع ونواته الأولى، المتكونة عن الرَّابطة الزَّوجيّة الشَّرعيّة
القائمة بين الرَّجل والمرأة، وتضم الآباء
والأولاد، وتمتد لتشمل وحداتٍ مُترابِطة من الأقارِبَ والأرحامَ.
4 ـ الزواج:
لغة : الارتباط وا لاقتران ،و الضم والتداخل.
واصطلاحا: ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على الدوام، غايته الإحصان
والعفاف بقصد إنشاء أسرة مستقرة برعايتهما، يثبت بموجبه نسب الأولاد لأبيهم الذين
هم من صلبه، وتجب عليه نفقتهم ونفقة زوجته .
5 ـ الطلاق:
لغة: مشتق من " الإطلاق" وهو الإرسال والترك.
واصطلاحا: حل ميثاق الزوجية،يمارسه الزوج والزوجة، كل بحسب شروطه، تحت مراقبة
القضاء.
6 ـ رعاية الأطفال:
القيام
بشؤون الطفل على أكمل وجه، وفق منهج الإسلام وتعاليمه ،بما يضمن حماية مصالحه
الفضلى وتحقيق حاجاته الأساسية ونمو شخصيته السوي
7 ـ الوفاء بالأمانة والمسؤولية:
القيام
بحق الله تعالى في حفظ الودائع والعهود والتكاليف والحقوق على وجه تام ومتقن، من منطلق كونه مستأمنا عليها ومحاسبا على عمله
فيها.
8 ـ الصبر:
لغة
: المنع والحبس
والتحمل والتجلد.
واصطلاحا: جلد وقوة تحمل مشقة لزوم الطاعات ومكاره مخالفة الشهوات وشدائد
الابتلاءات في ثبات ويقين وسكون واطمئنان دون شكوى ولا جزع عند البلية ولا تسخط للأقدار الجارية.
9 ـ اليقين:
لغة: مشتق من "يقِنَ "التي تدلّ على الثبوت والوضوح والتحقق، فاليقين
يتضمن سكون الفهم مع ثبات الحكم و ضده الريب والشك.
واصطلاحا: عِلم جازم لا يقبل الريب ومستقر لا يلحقه التقلب، وراسخ يسكن القلب إليه ويطمئن به.
10 ـ العفة:
لغة: مشتق من " عف" بمعنى الكف عما لايجمل
واصطلاحا: قدرة على الامتناع الاختياري، عن الرضوخ والاستجابة لداعي الشهوات
،طلبا لرضا المعبود وكمال النفس ورفعتها.
11 ـ الحياء:
لغة : الانقباض والانزواء و الحشمة
واصطلاحا: فزع وانقباض النفس عن فعل ما يذم شرعا وعرفا، تعظيما لله وهيبة منه
وإجلالا لنظره تعالى.
12 ـ البيئة:
المجال
الطبيعي الذي أعده الله تعالى فضلا منه وابتلاء، للإنسان الخليفة، ليعمره بالخير
ولا يفسد فيه.
13 : التكليف:
لغة
: من "الكلفة " وهي المشقة، ويشير الى
ما في التكليف من إلزام بما فيه مشقة
واصطلاحا: إسناد أمانة القيام بمهام معينة للقادر ،على وجه الإلزام والائتمان ،
بحيث تقع عليه تبعاتها ،ويقدم عنها حساباً إلى غيره.
14 ـ الكفاءة:
لغة
:من "الكفؤ"
وهو الند المساوي لند مثله، والنظير الجدير بنظيره
واصطلاحا: جملة الاستعدادات والصفات والمهارات الفطرية والمكتسبة، التي تجعل من توفرت فيه جديرا بمسؤولية معينة، و
تؤهله متى كلف بها لأدائها بإتقان.
15 ـ الاستحقاق:
لغة: ثبُوتُ الْحَقِّ وَوُجُوبُهُ
فيكون الأجدر بالأمر الذي وكل إليه، أو طَلَبِ الْحَقِّ لكونه الأولى
بالأمر من غيره.
واصطلاحا: حق الأولى والأجدر في تولي
أمر أو طلب ذلك ،لكفاءته واستيفائه الشروط والمعايير.
16 ـ العفو:
لغة: المحو والطمس.
واصطلاحا: إسقاط حق متابعة الظالم ومعاملته بالمثل ، مع وجود القدرة على
ذلك،-قربة لله وكرما.
17 ـ التسامح:
لغة: من " سَمَحَ به أو سمح له " أي جاد به و منحه، و المسامحة
المساهلة والمياسرة في الأمر.
واصطلاحا:
تعامل الكريم باليسر واللين والتفهم.وجوده على من أساء اليه، بالتجاوز والإعراض والستر ، مع كمال
قدرته على أخذ حقه منه.
18 ـ الفاحشة:
لغة: كل وضع وفعل مستقبح مستقدر تكرهه وتمجه النفوس والطباع.
واصطلاحا: ما تناهى قبحه شرعا وعرفا وفطرة ،من الموبقات الظاهرة ،كالزنا
واللواط ونحوهما ،والباطنة، كالكبر والعجب وحب الرئاسة.
xokran jazilan lak ostad monir
ردحذف