بسم
الله الرحمان الرحيم
المهارات التي يحتاجها تلميذ السنة الأولى باكلوريا لاجتياز الاختبار
الجهوي
تنبيه هام:
تم
الاتفاق في جهة الدار البيضاء على إزالة السؤال المتعلق بطرح الإشكالية من
الاختبار الجهوي.
المهارة الأولى: تعريف المفاهيم
يفضل
أن يعطي الأستاذ للمتعلم مكونات المفهوم، ثم يتركه يصوغ التعريف بأسلوبه الخاص،
ليسهل عليه استحضاره متى شاء.
المهارة الثانية: القضية الأساسية
ـ
كيف نتعامل مع سؤال القضية الأساسية ؟
القضية
الأساسية للنص الشرعي أو النثري أو السياق تكون على شكل عبارة مقتضبة جدا ومركزة،
تتحدث عن الموضوع الرئيس الذي يدور حوله النص دون تفصيل، وكأننا نضع عنوانا مناسبا
له.
أمثلة
عملية:
1 ـ ( عجبا لأمر المؤمن ... الحديث ): المؤمن
والبلاء / المؤمن في السراء والضراء / الصبر والشكر ...
2 ـ ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا
فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) ـ النور ـ : عفة البصر والفرج /
حفظ البصر والفرج / غض البصر وحفظ الفرج ...
3 ـ ( إن الله يامركم أن تودوا الأمانات إلى
أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) الآية: أداء الأمانة والحكم بالعدل
/ الأمانة والعدل ...
4 ـ ( يا أيها الذين ءامنوا لا تخونوا الله
والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون }: الخيانة / خيانة الأمانة .
ملاحظة
هامة:
ـ
سؤال القضية المركزية خاص بالنصوص الشرعية، ولا يتم طرح هذا السؤال عقب الوضعية.
المهارة الثالثة: استنباط الحكم الشرعي المناسب
تنحصر
الأحكام الشرعية في الغالب في حكمين اثنين هما: الوجوب والتحريم.
فأما
الوجوب فيستنبط من النص الذي يتضمن أمرا بشيء معين، وأما التحريم فيستخرج من
النصوص التي تتضمن النهي عن شيء معين.
ملاحظة
هامة 1 :
ـ
تضمنت بعض الأجوبة المقترحة في اختبارات جهوية سابقة لهذا النوع من الأسئلة نماذجا
لأجوبة كانت على الشكل التالي:
ـ
الأمر ب .....
ـ
النهي عن ....
وهذا
أمر مقبول باعتبار أن الأصل في الأمر الوجوب، وفي النهي التحريم.
ملاحظة
هامة 2 :
إذا
كان السؤال عن حكم قضية معينة فيمكن للتلميذ أن يكتفي بقوله: ( التحريم) أو (
الوجوب ) بخلاف ما لو كان السؤال متعلقا بالحكم المستفاد من نص شرعي.
مثال
توضيحي:
1 ـ ما حكم الصلاة ؟
الجواب:
الوجوب.
2 ـ ما الحكم المستفاد من قوله تعالى: ( أقيموا
الصلاة )
الجواب
ـ أ ـ : الوجوب ( خطأ )
الجواب
ـ ب ـ : وجوب الصلاة ( صحيح ).
ملاحظة
هامة 3 :
ـ
يفضل أن يصاغ السؤال على الشكل التالي: ( ما الحكم الذي تدل عليه الآية ؟ )، على
اعتبار أن التلميذ قد سبق له ودرس هذا الحكم من قبل.
ـ
يمكن أن يذيل السؤال المتعلق بالحكم الشرعي بسؤال نطالب من خلاله المتعلم ببيان
محل الشاهد من الآية. ( ما الحكم الذي تدل عليه الآية ؟ مبينا محل الشاهد منها ؟
).
المهارة الرابعة: إبداء الرأي أو الموقف مع التعليل
كيفية
التعامل مع هذا النوع من الأسئلة:
الجواب
المتعلق بإبداء الرأي يمكن التعامل معه من خلال التقنيات التالية:
أ ـ
إبداء الرأي ( أتفق / لا أتفق )، ب ـ انتقاد الرأي موضوع النقاش في حالة عدم
الموافقة على ما ورد فيه وبيان مدى مخالفته للشرع. أو إبداء محاسنه ومدى انسجامه
مع الشرع في حالة الاتفاق مع قائله، ج ـ تقديم البدائل والحلول الشرعية في حالة
الاعتراض عليه، أوتأييده وتعزيزه في حالة موافقته لتعاليم الإسلام. د ـ الاستدلال
على رأيك بالدليل الشرعي المناسب في حالة ما إذا طلب منك ذلك.
الصيغة
المقترحة لهذا النوع من الأسئلة:
1 ـ
في حال الاختلاف:
أنا لا أتفق مع
الرأي القائل ... ( يعيد المترشح السؤال مرة أخرى )... لأنه
يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى ... ( تقديم البدائل ).
2 ـ في حال الاتفاق:
أنا أتفق مع
الرأي القائل ... ( يعيد المترشح صيغة السؤال نفسه ) لأنه
يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى ... ( تعزيزه وتأييده بما
لديه من تعلمات )
نموذج
تطبيقي:
ما
موقفك ممن يقيم علاقات غير شرعية سواء من الذكور أو الإناث بدعوى أنها دليل على
الانفتاح والتطور والرقي ؟.
الجواب
المقترح:
لا أتفق مع من يقيم علاقات غير شرعية سواء من الذكور أو الإناث بدعوى أنها
دليل على الانفتاح والتطور والرقي لأن ذلك يتعارض مع
تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية إلى المسارعة إلى الزواج في حال القدرة
عليه، أو الصيام في حالة عدم الاستطاعة، مع سلوك سبيل العفة والابتعاد عن كل
الفواحش ما ظهر منها وما بطن .
ملاحظات
هامة:
ـ
يجب التمييز بين التعليل من جهة والذي لا يكون إلا عقليا، وبين الاستدلال والتعليل
الشرعي والاستشهاد من جهة أخرى والذي يكون من خلال استحضار ما يحفظه التلميذ من
أدلة شرعية في الموضوع سواء من القرآن أو السنة.
ـ
يقبل ـ تجاوزا ـ استشهاد التلميذ بدليل شرعي مناسب في السؤال المتعلق بالتعليل
العقلي.
ـ يجب
التمييز بين السؤال المتضمن للموقف، والسؤال المتضمن للرأي على الشكل التالي:
أ ـ
الموقف: إما أن يخالف أو يوافق الشرع.
ب ـ
الرأي: يحتمل عدة آراء، كما يمكن للتلميذ أن يتبنى فيه رأيا منسجما كليا أو جزئيا
مع الرأي المعروض في السؤال.
المهارة الخامسة: استخلاص القيم
مفهوم
القيم الإسلامية: مجموعة
من الأخلاق الفاضلة التي اعتمدت على التربية الإسلامية في توجيه السلوك البشري
للقيام بكل عمل، أو قول يدلّ على الخير.
أهم
التوصيات المتعلقة بهذه المهارة:
ـ يفضل
الاتفاق على قيم بعينها في جل المقاطع المتعلقة بسورة يوسف عليه السلام، نظرا لكون
هذه القيم تكون في كثير من الأحيان اجتهادية، فقد تظهر للبعض وتغيب عن البعض
الآخر.
ـ
يجب تدريب التلميذ على التميز بين تصدير السؤال المتعلق بالقيم بلفظي
"استخرج" و"استنبط"، وذلك على الشكل التالي:
أ ـ
استخلص / استنبط : يتم تصديره للقيم الضمنية التي يجب على التلميذ استنتاجها من
خلال النص الشرعي.
ب ـ
استخرج: بالنسبة للقيم البارزة والظاهرة في النص.
ملاحظات وتوصيات عامة
1 ـ
يجب تدريب التلاميذ على الاستدلال بسورة يوسف عليه السلام من خلال ربط السورة
بالمداخل والدروس.
2 ـ يجب
التفريق بين مطالبة التلميذ بتوظيف تعلماته ومكتسباته من خلال سورة يوسف عليه
السلام، وبين الاستشهاد بالسورة.
أ ـ
توظيف التعلمات: يكون بطريقة أدبية من خلال استخلاص القيم والفوائد المستفادة من
السورة، كتوظيف المتعلم لامتناع يوسف عليه السلام عن الفاحشة في بناء رأيه حول
سلوك بعض الشباب في مسارعتهم للفواحش دونما استحضار لمراقبة الله تعالى.
ب ـ
الاستشهاد: يستوجب استحضار المقطع المناسب من سورة يوسف عليه السلام، والذي يتوافق
مع الموقف الذي سيستدل عليه التلميذ.
0 التعليقات: