بسم الله الرحمان الرحيم.
تنبيه هام: لقد استفدت كثيرا في منهجية إعداد الدرس وبعض عناصره على وثيقة تربوية وضعها أحد
الإخوة الأساتذة على الشبكة كتب عليها المسعودي، وقد جعلتها ضمن لائحة المصادر
والمراجع.
القرآن الكريم ׃ سورة يس ( من بداية السورة إلى الآية 27 )
1 ـ توثيق السورة׃
مكية، إلا الآية 12 فمدنية، وعدد آياتها 83، ترتيبها في القرآن الكريم
هو 36، تقع بين سورتي فاطر والصافات.
2 ـ سبب النزول׃
قوله تعالى:{وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} الآية 12.
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، قَالَ: كَانَتْ بَنُو سَلِمَةَ فِي
نَاحِيَةِ المَدِينَةِ فَأَرَادُوا النُّقْلَةَ إِلَى قُرْبِ المَسْجِدِ
فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةَ: {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي المَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا
قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ}، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «إِنَّ آثَارَكُمْ تُكْتَبُ فَلَا تَنْتَقِلُوا».
( أخرجه الترمذي 3223 وحسنه، وعبد الرزاق في المصنف 1982، والحاكم في
المستدرك 3604 وصححه ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في الصحيحة: 3500، واستغربه
ابن كثير في تفسيره 6 / 567 ).
3 ـ قاموس المفاهيم والمصطلحات׃
ـ حق القول: أي وجب العذاب في حقهم.
ـ أغلالا: ج غل، وهو القيد الذي يشد اليد إلى العنق.
ـ الأذقان: مجمع اللَّحيين.
ـ مقمحون: رافعون رؤوسهم لا يستطيعون خفضها، في إشارة إلى تكبرهم عن
الحق وعدم إذعانهم للإيمان.
ـ سدا: حاجزا ومانعا.
ـ جعلنا على أبصارهم غشاوة.
ـ خشي الرحمان بالغيب: خافه ولم يره.
ـ آثارهم: ما سنوه من أعمال أو أقوال سواء كانت حسنة أم سيئة.
ـ أحصيناه: أثبتناه وحفظناه.
ـ إمام مبين: اللوح المحفوظ.
ـ أصحاب القرية: أهل أنطاكية.
ـ فعززنا بثالث: فقويناهما وشددناهما به.
ـ تطيرنا بكم: تشاءمنا بكم.
ـ مسرفون: متجاوزون للحد.
ـ وجاء من أقصى المدينة رجل: هُوَ حَبِيب النَّجَّار كَانَ قَدْ آمَنَ
بِالرُّسُلِ وَمَنْزِله بِأَقْصَى الْبَلَد.
ـ يسعى: يسرع في مشيه لنصح قومه.
ـ فطرني: خلقني وأبدعني.
ـ ولا هم ينقذون: من الضر الذي أراده الله بي.
4 ـ الفهم:
ـ ما دلالة القسم بالقرآن الكريم ؟
ـ بين جواب القسم في هذه الآية ؟
ـ ما سبب إنزال القرآن الكريم ؟
ـ ما الذي يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بعث على فترة من
الرسل ؟
ـ ما هو سبب غفلة الناس عن الهدى ؟
ـ ما سبب وجوب العذاب على أكثر المشركين ؟
ـ ما الذي يدل على أن الذنوب تقيد صاحبها وتصرفه عن قبول الحق ؟
ـ جميع الرسل تعرضوا للأذى والاضطهاد من طرف أقوامهم، أذكر بعض الحكم
من الابتلاء الذي يتعرض له الرسل عليهم السلام ؟
ـ أين يتجلى أسلوب ضرب المثل في هذا المقطع ؟ وما فائدته ؟.
ـ ما هي الوسيلة التي يلجأ إليها الكفار والظالمون بعد أن تقوم عليهم
الحجة ؟ : ( التهديد، والوعيد، والاضطهاد ... ).
ـ ما هو مصير الرجل الصالح الذي نصح قومه؟
ـ ما هو مصير الشهيد بعد موته ؟ ما الدليل على ذلك من قصة أصحاب
القرية ؟
5 ـ أصف:
التمهيد: بقصة لص ضبط متلبسا فأنكر ثم عرض عليه شريط مصور يظهر فيه
متلبسا بالجريمة .
تخيل وصِف حال الإنسان يوم القيامة حينما يشاهد سجل أعماله يوم
القيامة والتي قدمها في حياته، وذلك في الحالتين التاليتين:
ـ وجد أن أعماله الحسنة هي الأكثر.
ـ وجد أن أعماله السيئة هي الأكثر.
6 ـ أبين:
هناك الكثير من الحواجز التي تصد الإنسان عن قبول الحق، أذكر ثلاثة
منها ؟
7 ـ أقارن:
أقارن بين أهل القرية وبين قريش من حيث أوجه التشابه والاختلاف ؟
8 ـ أستنتج:
أ ـ قال تعالى: { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمان بالغيب }: استنتج
أربع صفات لمن هو جدير بهذه البشارة.
ب ـ ابحث عن معنى قوله تعالى: { في إمام مبين }؟، وبين ما الذي يجب
عليك فعله حتى تكون فرحا مسرورا عند تسلمه يوم القيامة ؟
ج ـ صغ مفهوما حقيقيا للحرية وحدد مقوماتها ؟
د ـ حدد الجوانب التي تحتاجها الدعوة الإسلامية في الوقت المعاصر
لتكون أكثر وضوحا وبيانا في دعوتها إلى الله .
9 ـ الأحكام والفوائد المستفادة من هذا المقطع من سورة يس.
ـ تأكيد نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
ـ بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بعث على فترة من الرسل.
- بيان أن الذنوب تقيد صاحبها وتحول بينه وبين فعل الخير أو قبول
الحق.
- تقرير عقيدة القضاء والقدر وأن كل شيء في كتاب المقادير المعبر عنه
بالإمام. ومعنى المبين أي أن ما كتب فيه بين واضح لا يجهل منه شيء.
ـ استحسان ضرب المثل وهو تصوير حالة غريبة بحالة أخرى مثلها كما هنا
في قصة حبيب النجار.
- تشابه الكفار في التكذيب والإصرار في كل زمان ومكان.
- لجوء أهل الكفر بعد إقامة الحجة عليهم إلى التهديد والوعيد.
- حرمة التطير والتشاؤم في الإسلام.
ـ بيان كرامة حبيب النجار الذي نصح قومه حياً وميتاً.
- بيان ما يلاقي دعاة التوحيد والدين الحق في كل زمان ومكان من شدائد
وأهوال.
- وجوب إبلاغ دعوة الحق والتنديد بالشرك مهما كان العذاب قاسياً.
- بشرى المؤمن عند الموت لا سيما الشهيد فإنه يرى الجنة رأي العين.
10 ـ تقويم:
أ ـ ما النتيجة التي يستحقها الإنسان الذي يرفض رسالات الله، ويسير في
الدنيا على وفق أهوائه ؟
ب ـ ما وجه الشبه بين المعاند المصر على كفره، وبين من وضع قيودا في
عنقه ووصلت إلى ذقنه ؟
ج ـ حدد من الآيات الكريمة ما يفيد المعاني التالية:
ـ قسم الله عز وجل على صحة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
ـ تأكيد قدرة الله تعالى على الإحياء والإماتة.
ـ تكذيب أصحاب القرية ( أنطاكية ) للمرسلين.
ـ ذكر الموقف المشرف للرجل المؤمن ( حبيب النجار) الذي نصح قومه
فقتلوه.
ـ الثواب الجزيل الذي ادخره الله تعالى للرجل الصالح بعد قتله من طرف
المشركين.
11 ـ أبحث:
جاء في بعض كتب التفسير أن القرية هي أنطاكية، وأن الرسل هم رسل عيسى
عليه السلام، لكن ابن كثير قد رجح غير ذلك، ابحث في تفسيره عن قوله وحجته، ثم رجح
القول الذي تراه أكثر حجة وبرهانا.
12 ـ قائمة المصادر
والمراجع:
ـ القرآن الكريم.
ـ الإتقان في علوم القرآن.
ـ تفسير ابن كثير.
ـ أيسر التفاسير للجزائري.
ـ وثيقة تربوية وضعها أحد الإخوة على الشبكة ( كتب عليها : المسعودي
).
ـ سنن الترمذي
ـ مستدرك الحاكم
ـ سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ الألباني.
جزاكم الله خيرا
ردحذفلقد انزلق إلى جهدكم خطأ في اسم السورة موضوع الدراسة في عنوانكم الأحكام والفوائد .... من سورة يوسف
والسورة يس بدل يوسف
جزاكم الله خيرا على التنبيه سيتم تعديل المادة بارك الله فيكم
ردحذفجزاكم الله خيرا، فقك الفقرة 11 ورد فيها: ثم رجح القول الذي تراه أكثر حجة وبرهانا.
ردحذفالتلميذ في هذا المستوى لا يستطيع الترجيح بين أقوال المفسرين
جزاكم الله خيرا في هذا اليوم الطيب المبارك
ردحذف