إعلان أفقي

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

دروس الدعم: السلسلة الأولى / الأولى باكلوريا

Posted by mounir  |  at  أبريل 25, 2017

بسم الله الرحمان الرحيم
مع نهاية السنة الدراسية، يشغل ذهن الأستاذ حصص الدعم والتقوية التي سينفع بها تلاميذه بعيدا عن تكرار الدروس بنفس المنهجية، لذلك ارتايت أن أضع بين يدي الأساتذة والتلاميذ نموذجا عمليا للتهيء للامتحان، من خلال تقسيمه إلى أربعة مراحل، كل مرحلة تتم عبر " سياق" و"سند" أو "سندين".
حيث تذيل هذه الوضعية باسئلة تلامس الإطار المرجعي فقط، كي يتدرب التلميذ على طريقة ربط محاور الدرس بالاستدلال، وكذا يستطيع الحفظ والتذكر بطريقة مغايرة للطريقة التقليدية.
أتمنى أن ينال هذا العمل استحسانك، وهو كغيره ، مجرد مجهود بشري عرضة للنقصن ولا يمكن تقويمه إلا بانتقاداتكم وتوجيهاتكم بارك الله فيكم.

دروس الدعم: السلسلة الأولى
الدروس المستهدفة: الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام، الإيمان والغيب، صلح الحديبية وفتح مكة، الزواج، الأمانة والمسؤولية، الكفاءة والاستحقاق.
الوضعية التقويمية:
كنت في مجلس مع بعض أصدقائك، فتعرض أحدهم للحديث عن التغييرات الجديدة التي عرفتها مادة التربية الإسلامية، وعن التعديلات التي عرفتها حيث تساءل عن جذوى دراسة قصة يوسف عليه السلام في القرن الواحد والعشرين، ونحن نعيش في هذا الزخم الهائل من المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فتدخل آخر منتقدا المقصد من تدريس صلح الحديبية وفتح مكة في عصر العولمة وحقوق الإنسان، مستفسرا عن القيم التي يمكن أن نستفيدها منهما، في وقت قل فيه الوفاء بالأمانة والمسؤولية، وغيبت الكفاءة في شغل المناصب، الشيء الذي سبب مشاكل اجتماعية كثيرة ترتب عنها عزوف الشباب عن الزواج، وتواكلهم المترتب على ما تلقوه في المؤسسات التعليمية من قضايا غيبية لا علاقة لها بواقعهم المعيش، من قبيل عذاب القبر ونعيمه، والصراط والجنة والنار...
السند:
قال تعالى:
بسم الله الرحمان الرحيم: الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) 
1 ـ حدد القضية الأساسية لهذه الوضعية.
2 ـ تعددت آراء الأصدقاء حول التعديلات التي شهدتها مادة التربية الإسلامية مؤخرا، استخرج هذه الآراء، وعلق عليها مبرزا رأيك في كل واحد منها.
3 ـ اشرح ما تحته خط
4 ـ تساءل أحد الأصدقاء عن الجدوى من تدريس سورة يوسف عليه السلام، أجب عما استشكله مستحضرا أهم  القيم المستفادة من الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام، مع ذكر الخصال السيئة التي يجب أن أتجنبها. ( ألتزم: الصبر، التوكل، الصدق، الأمانة، التشاور، التفاوض، الحوار، المودة مع الصغار، وأتجنب: الكذب، والخداع، والخيانة ).
5 ـ ما الذي يدل على أن رؤيا الأنبياء حق، وأنها نوع من أنواع الوحي؟
6 ـ أستظهر الآية الدالة على قيمة الصبر من الشطر الأول من سورة يوسف عليه السلام.
7 ـ ورد في السياق أن سبب التواكل هو تعلق الناس بالأمور الغيبية، كعذاب القبر، ونعيمه، ناقش هذا الرأي مبرزا العلاقة القائمة بين الإيمان والغيب ؟
8 ـ عرف الغيب، ثم بين آثار الإيمان به في التصور والسلوك ؟
9 ـ شكل صلح الحديبية منعطفا خطيرا في تاريخ الدعوة الإسلامية، تحدث عن هذا الحدث مبرزا مايلي:
أ ـ سبب خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة / ب ـ سنة وقوعه / ج ـ سبب بيعة الرضوان / د ـ أهم بنود اتفاقية الصلح. هـ ـ تحدث عن عمرة القضاء بإيجاز.
10 ـ بعد أن نقضت قريش معاهدة الصلح التي أبرمتها مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية، قرر النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة: أ ـ في أي سنة وقع الفتح ؟ / ب ـ كم كان عدد المسلمين عام الفتح ؟ / ج ـ ما ذا فعل النبي صلى الله  عليه وسلم مع كفار قريش بعد أن مكنه الله من رقابهم ؟ / د ـ ما الحدث الذي يشابه في قصة يوسف عليه السلام، أذكر الآية الدالة على ذلك ؟ / هـ ـ أهم العبر والنتائج ؟
11 ـ أشارت الوضعية إلى أسباب عزوف الشباب عن الزواج بشكل عام، ما هي أهم معوقات إقبال الشباب على الزواج في نظرك ؟
12 ـ ما هي أركان الزواج وشروطه ؟
13 ـ ما هي الغاية والمقصد من الخطبة / لماذا شرعت الخطبة ؟ / ما الحكمة من مشروعية الخطبة ؟
14 ـ ما هي المواصفات التي يجب أن تتوفر في الزوجين معا ؟ مع ذكر الدليل الشرعي المناسب ؟
15 ـ ما هو حكم الزواج في الإسلام ؟
16 ـ أذكر أربع مقاصد للزواج مع الاستدلال على ثلاث منها بالدليل الشرعي المناسب ؟
17 ـ تحدث عن شروط الزواج الشرعي ؟
18 ـ تأمل الوضعيات التالية، ثم بين حكمها ( يجوز / لا يجوز ) مع التعليل.
أ ـ شاب خطب شابة خطبة شرعية، ثم قرر السفر معها لقضاء العطلة في مدينة سياحية.
ب ـ طلق القاضي فاطمة من أحمد طلاق الإيلاء، ثم قرر هذا الأخير مراجعتها قبل انقضاء العدة بدون عقد أو مهر.
ج ـ زوج يراجع مطلقته من طلاق ثالث في عدتها.
د ـ امرأة تغادر بيت الزوجية في عدتها من طلاق رجعي
هـ ـ امرأة غنية  قررت الاستغناء عن المهر مراعاة لفقر زوجها.
19 ـ استنكر أحد الأصدقاء في الوضعية غياب الأمانة وروح المسؤولية عن الشباب. تحدث عن ميزة الحقوق في الإسلام .
20 ـ بين مفهوم الوفاء بالأمانة والمسؤولية.
21 ـ تحدث عن بعض تجليات وفاء المؤمن بالأمانة والمسؤولية ؟
22 ـ ما حكم أداء الأمانة مع الدليل؟ وما حكم الخيانة مع الدليل ؟
23 ـ تكلم عن آثار الوفاء بالأمانة والمسؤولية .
 24 ـ بين مفهوم الكفاءة، والتكليف، والاستحقاق.
25 ـ تحدث عن أسس الكفاءة ومظاهرها.
26 ـ بين العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق.
27 ـ ما المستفاد من قصة يوسف عليه السلام حول الكفاءة ؟
28 ـ عرف سورة يوسف عليه السلام، بين سبب نزولها، وسبب تسميتها، الغاية من نزولها في عام الحزن 
29 ـ بين معاني الكلمات التالية الواردة في السند الأول: ألر، الكتاب المبين، الغافلين.
30 ـ انطلاقا من السند الأول: ما سبب وصف الله تعالى لسورة يوسف بأحسن القصص ؟
31 ـ تمكنت الغيرة من إخوة يوسف عليه السلام، فدبروا مكيدة للتخلص منه، استشهد ( مع الشكل التام ) بالمقطع الذي يدل على هذا المعنى ؟
32 ـ حاول الإخوة إقناع يعقوب عليه السلام لاصطحاب يوسف عليه السلام، ماذا نطلق على هذه المهارة / القيمة ؟
33 ـ أشارت الآية في السند الأول إلى مصدر من مصادر الغيب، ما هو ؟
34 ـ استخرج من المقطع الأول من سورة يوسف عليه السلام ما يدل على القيم والخصال التالية:
أ ـ الصبر / ب ـ الحوار بين الآباء والأبناء / ج ـ المودة / د ـ إزالة أسباب الغيرة بين الأولاد / هـ ـ يوسف عليه السلام نبي من سلالة الأنبياء / و ـ تأويل الرؤى علم رباني / ز ـ التشاور / ح ـ التفاوض / ط ـ جواز الحزن عند فقدان الحبيب أو القريب.
35 ـ قم بشرح المصطلحات التالية:
يجتبيك، غيابات الجب، سيارة، سولت، أسروه بضاعة، ثمن بخس.
36 ـ أذكر أهم أحداث هذا الشطر بأسلوبك الخاص .


الكاتب

اسم الكاتب هنا ..

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزيلا على المجهود عل من تصحيح لنعرف صجة اة خطأ أجوبتنا

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم أستاذنا الكريم على المجهود الطيب تقبل الله منكم

    ردحذف

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى